تقلبات جوية وأمطار غزيرة.. والمحافظات ترفع شعار «مستعدون للسيول»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مع بداية فصل الشتاء تساقطت أمطار كثيفة على محافظات الشمال والقاهرة، وأمطار منخفضة على محافظات الجنوب، وسادت حالة من الترقب بين المواطنين، وأعلنت حالة الطوارئ لدى المعنيين بالوحدات المحلية  لإزالة تراكمات مياه الأمطار من الشوارع .


 

وفي محافظة الدقهلية تعرضت عددًا من مراكز ومدن المحافظة، اليوم الجمعة، لهطول أمطار مع ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة، وذلك بعد  صلاة الجمعة.

 
والطقس كان مشمسًا منذ الصباح في معظم مراكز المحافظة، ثم سيطرت الغيوم على بعض تلك المراكز لفترات محدودة، أعقبها هطول الأمطار، وعادت الشمس للسطوع مرة أخرى. 

اقرأ أيضا  |  أمطار متوسطة على مدن ومراكز بمحافظة الدقهلية

وقرر محافظة الدقهلية الدكتور أيمن مختار تشغيل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة مع ربطها بغرف العمليات الفرعية بالمراكز والأحياء، كما قرر اشتراك كافة الجهات في عمل الغرفة والتنسيق فيما بينها لسرعة التعامل مع الأمطار.

كما قرر محافظ الدقهلية، تطبيق نموذج محاكاة على الطبيعية، للتأكد من الاستعداد لمواجهة أي سيول أو أمطار، والتأكد من عمل التطهير اللازم لكافة البالوعات وعزل أعمدة الكهرباء.

كما تم تكليف الإدارة العامة للأزمات والكوارث بإعداد دليل اتصال بكل الجهات وفرق العمل وخريطة بالمخاطر المحتملة، والتقييم المستمر والمتابعة الجادة لتنفيذ كافة الإجراءات المتخذة من قبل كافة الأجهزة المعنية، وذلك حفاظا على مصالح المواطنين.  

كما شهدت محافظة القليوبية، عصر اليوم الجمعة، سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة بالمحافظة.


يذكر أن محافظ القليوبية وجه كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، باتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة نظرًا للظروف الجوية التي تمر بها البلاد على مدار اليومين القادمين، واحتمال سقوط أمطار، وحالة من عدم الاستقرار في الطقس.

اقرأ أيضا  |  سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة في القليوبية

ووجه المحافظ بعقد غرفة الأزمات بديوان عام المحافظة على مدار الساعة، بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز، لمتابعة ومواجهة أي حوادث طارئة قد تنتج عن سوء الأحوال الجوية، لافتًا إلى أنه كلف مديري المديريات ورؤساء الوحدات المحلية وشركة المياه والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية، خاصةً على الطرق السريعة.

وشدد على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الأحوال الجوية، كما وجه المحافظ، بتشكيل فرق للتدخل السريع تحسبًا للأمطار والسيول المحتملة حتى نهاية موجة الطقس السيء، بالإضافة إلى مراجعة جميع الاستعدادات لمواجهة أي ظرف طارئ. 

وجه اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، رؤساء المدن بالاستعداد الكامل لمواجهة سقوط الأمطار ورفعها أولا بأول، إضافة بالتواجد المستمر في الشوارع.


وناشد المواطنين، بعدم الاقتراب من أعمدة الانارة ، حرصا على سلامتهم، مطالبا رؤساء المدن بالتأكد من صيانة صفايات الأمطار، وسرعة الانتهاء من صيانة أعمدة الإنارة المتهالكة، وتغطية بيارات الصرف الصحي، والترع والمصارف التي تم تغطيتها، وحصر جميع سيارات الكسح ومعدات النظافة بمراكز ومدن المحافظة، والتأكد من صلاحية استخدامها لرفع وكسح المياه من الشوارع التي قد تنتج عن هطول أمطار مع تكليف وكيل وزارة الري ورئيس مصلحة الكهرباء والميكانيكا، بمراجعة استعداد محطات الصرف ومحطات الطوارئ والروافع الاحتياطية بجميع المصارف بدائرة المحافظة لمواجهة أي تغيرات مناخية.

اقرأ أيضا  |  رفع مياه الأمطار واستمرار رفع حالة الطوارئ بكفر الشيخ| صور

ووجه بمراجعة أعمدة وكشافات الانارة وعوازل وأسلاك الكهرباء، كما كلف الوحدات المحلية بتكثيف أعمال النظافة وتحسين الخدمات للمواطنين، مع تكليف رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمراجعة تطهير وصيانة شبكات الصرف الصحي وجميع البيارات، والتأكد من تغطيتها، وجودة تشغيل روافع الصرف لاستيعاب أي زيادة في كميات المياه الناتجة عن تساقط الأمطار.

كما شهدت محافظة الجيزة، بعد ظهر اليوم الجمعة، سقوط أمطار غزيرة، خصوصًا على بعض المناطق مثل "شارع جامعة الدول العربية، بولاق الدكرور، السادس من أكتوبر" وذلك تزامنًا مع انخفاض درجات الحرارة، في ظل توقعات هيئة الأرصاد بوجود تقلبات جوية.


وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد سقوط أمطار على مدينة "البشاير الجديدة" بالإسكندرية ودمنهور وطما بسوهاج ومارينا بالساحل الشمالي .

ويتوقع خبراء الأرصاد، سقوط أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري وسيناء على فترات متفاوتة وأمطار خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وخليج السويس قد تمتد إلى شمال الصعيد على فترات متقطعة كما توقع خبراء الأرصاد وجود نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة. 

كما أكدت الدكتورة نهال بلبع  نائب محافظ البحيرة أن جميع المعدات والأطقم والأجهزة انتشرت على الفور وفقاً لخطة العمل المسبقة للتعامل الفوري للحد من الآثار الناجمة ورفع تراكمات المياه بشوارع وميادين مدن وقرى المحافظة بالتنسيق بين فرق العمل بالوحدات المحلية، وشركة المياه والصرف الصحي والكهرباء والحماية المدنية.

وتابعت أنه يتم رفع التجمعات أولاً بأول مع انتظام الحركة المرورية بجميع الشوارع والميادين.

يذكر أن محافظة البحيرة استعدت لموسم الشتاء والأمطار بأكثر من ١٣٠٠ معدة وطاقم بالإضافة إلى ماكينات الشفط والمعدات والوحدات الخاصة بالحماية المدنية للتدخل الفوري ورفع تراكمات المياه على الفور.

كما تم التنسيق مع الوحدات المحلية وإدارة الأزمات بالمحافظة باتخاذ اللازم ورفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سقوط الأمطار من خلال  الالتزام بانعقاد غرف العمليات بالمراكز والمديريات على مدار ٢٤ ساعة لتلقي كافة البلاغات.