محلل سياسي: التضخم يقفز لـ11% في بريطانيا.. ومن المرجح الدعوة لإضراب عام

المملكة المتحدة
المملكة المتحدة

قال صلاح قيراطة، الكاتب والمحلل السياسي، إن المملكة المتحدة تعيش حالة حرجة جدًا، موضحًا أنها ليست الدولة الوحيدة التي تئن من ضغط اضرابات واحتجاجات النقابات العمالية.

اقرأ أيضا |  باحث سياسي: بريطانيا وضعت خطة لمواجهة الإضرابات

وأضاف الكاتب والمحلل السياسي في مداخلة على شاشة «القاهرة الإخبارية» من العاصمة مدريد، أن شريحة الإضرابات تتسع في بريطانيا، والتي تنتقل من قطاع إلى آخر على مستوى مؤسسات الدولة، من بينها إضراب عمال القطارات لرفضهم زيادة الأجور التي أقرتها الحكومة واعتبروها غير مرضية.

وتابع أن أخطر الإضرابات كانت في قطاع التمريض ومعه سائقي سيارات الإسعاف، وهو ما يضع البلاد أمام كارثة إنسانية تهدد القطاع الصحي وحياة المرضى الذين هم في حاجة إلى رعاية فورية، مع قدوم فصل الشتاء الذي يعد الموعد الأخصب لظهور وانتشار أمراض الأنفلونزا بأشكالها المختلفة.

وأشار إلى أنه في حالة استمرار احتجاجات القطاع الصحي وتمسكهم بمطالبهم بزيادة الأجور إلى 16% -وهو خارج إمكانيات الحكومة - ستكون بريطانيا أمام بعض الوقائع المؤسفة.

ووصف الكاتب والمحلل السياسي بأن أشكال الحياة في المملكة المتحدة ضربها الاضطراب، بينما تشير المعلومات إلى أن الاتحاد العامل للنقابات ربما يعلن عن إضراب عام يشل الحياة كاملة، مشيرا إلى أن معدلات التضخم قفزت إلى 11%، وهو ما يعني أن رواتب الموظفين لم تعد كافية لسد الحاجات المعيشية الضرورية، وليس بمقدور الحكومة البريطانية أن تكافح الخطأ بخطأ آخر.