راديو بي بي سي: بدء البث للمرة الأولى في مثل هذا اليوم منذ 100 عام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحتفل هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» بعيد ميلادها المئة هذا الشهر، حيث تأسست في 18 أكتوبر من عام 1922 وهي الآن الأكبر في العالم في العاصمة البريطانية لندن حيث عاشت تاريخاً مثيرا وطويلا.


وبعد إغلاق العديد من محطات الاذاعية ، بدأت بي بي سي أول خدمة إذاعية وكان أول ما بثته للإذاعة عبارة عن نشرة إخبارية من خلال وكالات الأنباء تليها نشرة جوية من إعداد خدمة الأرصاد الجوية الوطنية في المملكة المتحدة.

 

اقرأ ايضا:في ذكرى افتتاحه.. «طوكيو» أعلى برج حديدي في العالم


وفي عام 1938 وجه الملك جورج الخامس أول رسالة ملكية له بمناسبة عيد الميلاد إلى المملكة المتحدة وأجزاء من العالم وصف الملك في خطابه الخدمة الإذاعية الجديدة بأنها مخصصة للرجال والنساء المعزولين والذين لا يمكن أن تصلهم إلا الأصوات عبر الهواء، وقد شهد هذا الخطاب إطلاق خدمة بي بي سي الإمبراطورية والتي أصبحت الآن خدمة بي بي سي العالمية.
  
وتُعد الخدمة العالمية في بي بي سي الآن أكبر هيئة إذاعية موجهة في العالم من حيث المساحة التي تغطيها وعدد اللغات والجمهور.

وتبث بي بي سي بأكثر من 40 لغة مختلفة في جميع أنحاء العالم عبر خدماتها عبر الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون والراديو.

في عام 1938 انطلقت الخدمة العربية في بي بي سي وتم اختيار المذيع أحمد كمال سرور أفندي من الإذاعة المصرية ليكون صوتها، وتمت إضافة المزيد من اللغات إلى بي بي سي على مدى العقود التالية مع تقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية حول العالم.