على عكس المتوقع.. 4 اطباق من الخضروات تسبب زيادة في الوزن

اطباق من الخضروات
اطباق من الخضروات

إذا أردت أن تبحث عن النصيحة الدائمة للحصول على صحة أفضل لن تجد سوى ضرورة إضافة الخضروات إلى وجبات طعامك الرئيسية نظرا لما يحتويه الخضروات على العديد من القيم الغذائية الهامة والالياف والفيتامينات المعززة للصحة مع القليل من السعرات الحرارية.
وفي حين أن تلك الفوائد هي حقيقية عند تناول الخضروات النيئة أو المطبوخة قليلا إلا أنها قد تختفي مع طهي الخضروات بطرق أخرى مثل إضافة الزيت والملح والسكر والجبن والبقسماط عليها لتقديم اطباق مختلفة ففي هذه الحالة تقل فوائد الخضروات الصحية وتزيد من سعراتها الحرارية على الرغم من أن هذه الاطباق تعتمد بالأساس على تناول الخضروات.
ليبقى السر في بعض المكونات المستخدمة بشكل شائع لتعزيز النكهة والملمس في وصفات الخضروات التي تحولها من أطباق صحية إلى أطباق ذات سعرات حرارية عالية ومن أبرز تلك الأطباق التي قد تجعل الخصائص الصحية للخضروات المفضلة لديك أقل صحة وقد تؤدي إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيه وفقا لموقع eatthis

-عجة القرنبيط 
يشتهر القرنبيط بشعبيته التي منحتها إياه تعدد استخداماته وطرق تقديمه وفوائده الصحية مثل الألياف وفيتامين سي ولكن عندما يتم قلي القرنبيط يصبح هذا الخضار نسخة كثيفة السعرات الحرارية من تلقاء نفسه.
لتصبح بذلك عجة القرنبيط المصنوعة من مزيج القرنبيط والبيض والدقيق والتوابل وطهيها بالزيت طبق مليء بالسعرات الحرارية والدهون منخفضة الجودة.

- رقائق البنجر
على الرغم من أن البنجر ليس الخضار المفضل للجميع إلا أنه غني بالعناصر الغذائية مثل الألياف والحديد وفيتامين سي والذي يعمل على خفض ضغط الدم ولكن مع تقديم رقائق البنجر والتي يتم تقطيعها إلى شرائح رقيقة استعدادا لوضعها في الزيت وإضافة الملح عليها مثل رقائق البطاطس المقلية فإن القيمة الغذائية للبنجر تصبح أقل كثافة.
ما يعني أنك تحتاج إلى تناول المزيد منها للحصول على القيمة الغذائية المطلوبة من الفيتامينات والمعادن مما قد يجعلك تتناول وجبة خفيفة مليئة بالسعرات الحرارية والدهون والملح وجميعها يجعل إدارة الوزن أكثر صعوبة.

-كيكة الجزر
يعد الجزر مصدر هام لفيتامين سي والحديد ومادة اللوتين أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في صحة العين ولكن بمجرد طهي الجزر أو إضافته إلى مكونات الكيكة فإن هذه العناصر الغذائية من المرجح أن تتحلل ما يؤدي إلى انخفاض توافرها عند استهلاكها لتتبقى فقط مكونات الكيك الأقل صحة من السكر والزيت والدقيق والتي تجعل من كيك الجزر طبق غير مناسب للحصول على فوائد الجزر أو لإنقاص الوزن.

- غموس السبانخ والخرشوف
لا تجد طبق افضل ممن يجمع في محتواه السبانخ الغنية بفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم والخرشوف الغني بالألياف وفيتامين ك فهو طبق كثيف المغذيات ولكن يظل هكذا في حالة تناول هذه الخضروات مسلوقة ولكن مع تحويلها إلى غموس كريمي مضاف إليه الجبن الكريمي والقشدة فإنها تتحول إلى طبق مليء بالسعرات الحرارية.
حيث تتسبب الجبن بإضافة مزيد من الدهون والدهون المشبعة إلى الطبق والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول في الدم كما يمكن أن تساهم في زيادة الوزن.

اقرأ أيضا استقرار أسعار الخضروات في سوق العبور الخميس 22 ديسمبر