دراسة حديثة تكشف.. الدلافين يصابون بالزهايمر مثل البشر 

 الدلافين يصابون بالزهايمر مثل البشر 
الدلافين يصابون بالزهايمر مثل البشر 

توصل مجموعة من الباحثين إلى أن أنسجة دماغ الدلافين تشبه كثيرا البشر، وذلك يجعلهم قد يصابون بالزهايمر على المدى البعيد، في حالة تلف تلك الأنسجة مع مرور العمر. 


ودرس باحثون من اسكتلندا نسيج أدمغة الدلافين التي وجدت على الشاطيء، واكتشفوا وجود تغيرات مرضية فيها، شبيهة بتلك التي تحدث لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، وذلك بحسب مجلة «European Journal of Neuroscience». 


ويعتقد الباحثون، أن انخفاض القدرات الإدراكية، قد يكون سبب رمي الحيتان والدلافين بنفسها على الشواطئ، لأن من المحتمل أن زعيم القطيع يتجه بأتباعه إلى المياه الضحلة، كونه لم يعد يفرق بين الاتجاهات، بسبب إصابته بمرض الزهايمر.

 

و في عام  2018 أكتشف العلماء أول دليل يؤكد إصابة أدمغة الحيوانات بأمراض مشابهة لمرض الزهايمر، بعد دراستهم لأدمغة الحيوانات التي عثر عليها في المياه الضحلة قبالة سواحل اسكتلندا. 


ولكن هذه الدراسة تقدم أدلة قوية على فرضية «متلازمة الزعيم المريض» التي غالبا ما تستخدم لشرح أسباب رمي الحيتان والدلافين بنفسها على الشاطئ، وتنص هذه الفرضية على أن زعيمها المعاق إدراكيا يمكن أن يقود القطيع إلى المياه الضحلة، حيث بعد ذلك لن تكون قادرة على العودة إلى البحر.

اقرأ ايضا|دراسة: الدلافين مثقفة لدرجة أنها تستمتع بموسيقى «بيتهوفن وباخ»