«تاج الدين»: زراعة الرئة تتطلب توافر متبرعين و3 غرف عمليات| فيديو

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنه تمت زراعة رئة في مصر لأول مرة في مستشفى جامعة عين شمس، عن طريق فريق طبي كبير جداً مكون من تخصصات كثيرة عمل لمدة سنوات للاستعداد لهذه العملية، حيث سافر هذا الفريق الطبي إلى الخارج.

وأضاف "تاج الدين" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي، أنّ هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى زراعة الرئة مثل السدة الهوائية أو الانسداد الشعبي الرئوي وتليوفات الرئة وأسباب أخري كثيرة.

وأوضح أننا بدأنا في زراعة الكبد منذ فترة كبيرة وتدريجياً أصبح هناك كوارد طبية رفيعة المستوى، وزراعة الرئة من أصعب عمليات زراعة الأعضاء، حيث تتطلب توافر متبرعين اثنين و3 غرف عمليات بتقنيات رفيعة المستوى، مشيراً إلى التكلفة المرتفعة لمثل هذا النوع من العمليات.

وتابع: الانسداد الشعبي الرئوي مرض ينتج عن تلوث البيئة، والسب الرئيسي المهم له هو التدخين، وكلما كانت عدد السجائر أكبر على فترة زمنية أطول كلما كان فرصة الإصابة بهذا المرض أكبر.

وأشار أنّ هذا المرض ينتج عنه تغيرات في الشعبي التي تدخل الهواء وتقوم بإخراجه، وانتفاخ في الرئتين، وفي النهاية صعوبة كبيرة في التنفس.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن هذا المريض تراكمي ويتكون عبر السنوات، وهو ما يؤدي إلى تأثر الجهاز التنفسي بشكل كبير، وهو ما يدفع الأطباء إلى التحذير من عادة التدخين، موضحًا: "لدينا هدف وقائي وهو جعل المدخنين يمتنعون عن التدخين، حتى لا تزيد فرص الإصابة بالمرض، كما أننا نمنع الذي لم يدخن من التدخين، وبالتالي فإن المصابين بالانسداد الشعبي الهوائي المزمن يجب أن يمتنعوا عن التدخين وتقليل التعرض لأي أبخرة أو أدخنة، بعدها يحصلون على العلاج لتحسين الحالات".