«صناعة النواب»: تقليل الاستيراد وإقرار حوافز للمُصنّعين أولويات إنقاذ الصناعة الوطنية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد النائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن مشكلة المصانع المغلقة، لها أهمية أولوية كبرى داخل اللجنة، وأن اعتماد خريطة صناعية متكاملة بات ضرورة لإنقاذ الصناعة المصرية.

وأضاف رئيس صناعة النواب خلال اجتماع اللجنة لمناقشة طلب الإحاطة التي تقدمت به النائبة أميرة أبو شقة بخصوص المصانع المغلقة وخطة وزارة الصناعة والتجارة، بأن اللجنة تعمل منذ اللحظة الأولى علي دعم المصنعين وتذليل العقبات بالإضافة الي الاستماع إلي رؤية الجهات الحكومية وخططهم الاستراتيجية للنهوض بالقطاع الصناعي.

وشدد معتز محمود علي ضرورة إعداد خطة لتقليل والحد من الاستيراد بتوطين الصناعة المصرية، وتوفير العملة الصعبة، وأن المرحلة القادمة لابد أن تشهد إقرار حوافز تشجيعية وضريبية، حتى يتسني لنا إنقاذ الصناعة الوطنية. 

من جانبها أكدت النائبة أميرة أبو شقة مقدم طلب الإحاطة بأن هناك أكثر من 9 آلاف مصنع متعثر طبقا لتصريحات هيئة التنمية الصناعية، والواضح أن هناك مصانع متعثرة بشدة والمشاكل متداخلة، وهناك ارتباط وثيق الصلة بوزارة النقل وتسعيرة الكهرباء ووزارة البترول.

وتسألت أبو شقة خلال اجتماع اللجنة عن ضرورة إقرار برامج التمويلية من البنك المركزي، وإقرار مبادرة مع المركزي ليكون سعر الفائده فيها 2% تعوض نسبة تراجع الجنيه أمام الدولار.

وشددت أميرة أبو شقة علي ضرورة أن يكون هناك لجنة إدارة أزمات من عدد من الوزارات المعنية للوصول إلى حلول جذرية في هذا الشأن.

رئيس طاقة النواب: مناقشة اتفاقية تنمية قطاع الهيدروجين الأخضر بين مصر وفرنسا ‎‎