تقنيات حديثة بـ«الليزر» للقضاء على السحابة السوداء

 السحابة السوداء
السحابة السوداء

صرح د. وليد توفيق أستاذ فيزياء الليزر ورئيس قسم تطبيقات الليزر بالمعهد القومى لعلوم الليزر بجامعة القاهرة: تتركز الأبحاث على تقديم تكنولوجيا واستخدام الليزر بصورة تحافظ على صحة المواطن وتقضي على الملوثات بالهواء أو بالتربة وذلك تنفيذا لسياسة الرئيس عبدالفتاح السيسى بالحفاظ على البيئة لنعيش بأمان.
وأوضح د. وليد لـ«بوابة أخبار اليوم»: أن المعهد  يرصد الملوثات البيئية حتى 5 كيلو متر عبر جهاز ويتم هذا الرصد  بالتعاون مع وزارة البيئة الآن لأنه يمثل أهمية عالية فهو يعطي إنذارا مبكرا، إذا حدث انتشار للملوثات بالهواء أو إذا تصاعدت أدخنة كثيفة  بالهواء لذا  فهو ساعد في رصد الملوثات، ولذلك تم رصد السحابة السوداء بسهولة والقضاء عليها.
وتابع د. وليد قائلا: يقوم الباحثون بالمعهد أيضا بدراسة زيادة إنتاجية الفدان من المحصول واكتشفوا أن انخفاض إنتاجية الفدان من التلوث الصناعي من بعض المصانع أو من المياه أثناء الري أو تلوث من السماد أو من مياه المطر المحملة بمخلفات وتسقى  التربة بالإضافة لاستخدام المبيدات ورشها على المحاصيل والتي تسبب سمية عالية وبالتعاون مع الباحثين وباستخدام جهاز لاكتشاف الملوثات بدقة عالية جدا وبوقت قصير وبدون استخدام كيماويات حيث اكتشفنا بعض الملوثات مثل الرصاص والكادميوم والتي تترسب بجسم الإنسان واكتشفنا أنها تترسب ايضا بأجزاء بالنبات وبعض النباتات تقاوم التلوث  فتترسب العناصر الثقيلة والملوثات بأجزاء منها ,بينما لا تترسب هذه الملوثات بأجزاء أخرى ولذا يجب أن يأكل  الإنسان  الأجزاء التي لا تحتوى على الملوثات والعناصر الثقيلة مع استهلاك كمية أقل من المياه للري.
 

اقرأ أيضا | «أستاذ علوم بيئية: لا يوجد بمصر انبعاثات ملوثة تؤثر في ظاهرة الاحتباس الحراري»