تونس.. نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية تبلغ 8.8% عند المساء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن فاروق بوعسكر، رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات في تونس، مساء اليوم السبت 17 ديسمبر، أنّ نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية، بلغت 8.8% إلى حدود الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (السابعة مساءً بتوقيت القاهرة)، وذلك بتصويت 803 آلاف و638 ناخبًا، من إجمالي أكثر من 9 ملايين و136 ألف ناخب مسجل.

ورجح بوعسكر في ندوة صحفيّة انعقدت على الساعة السابعة والنصف مساء بالمركز الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة، ارتفاع نسبة التصويت بشكل "طفيف" إثر الغلق النهائي لكافة مراكز الاقتراع، مبينا أن أغلب مراكز الإقتراع أغلقت أبوابها على الساعة السادسة مساء وبعضها منذ الرابعة مساء في حين يستمر التصويت ببعض الدوائر الانتخابية بجرجيس وجربة التي ستغلق أبوابها على الساعة الثامنة ليلا، وذلك نقلًا عن وكالة "تونس إفريقيا".

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت حسب الجنس نحو 34% (272630 ناخبة) بالنسبة للنساء و66% (531008 ناخبا) بالنسبة للرجال.

وتوزعت نسب المشاركة في التصويت حسب الفئات العمريّة بين 5.8% للفئة العمرية بين 18 و25 سنة و26.7% للفئة العمرية بين 26 و45 سنة و32.7% بالنسبة للفئة العمرية ما بين 46 و60 سنة و34.8% بالنسبة لـ60 سنة فما فوق.

اقرأ أيضًا: البرلمان العربي يشارك في متابعة الانتخابات التشريعية التونسية 

وأكّد رئيس الهيئة أنّ محاضر الفرز ستحال إلى مراكز التجميع لتتمّ معالجتها هذه الليلة وغدًا الأحد، مشيرًا إلى أن الإعلان الرسمي عن النتائج الأوليّة لهذه الانتخابات سيتم حالما يكون لدى مجلس الهيئة كافة المعطيات المتعلّقة بجميع محاضر التجميع الصادرة عن الهيئات الفرعيّة في تونس وخارجها، والمحاضر والتقارير المتعلّقة بمراقبة الحملة سواء الصادرة عن أعوان المراقبة أو خلايا الرصد التابعة للهيئة.

وأشار إلى أنّ الإعلان عن النتائج الأولية التي ستكون بعد غد الاثنين يقتضي التحرّي في خصوص المخالفات المرتكبة من قبل الفائزين في مختلف الدوائر وفق ما لمجلس الهيئة من صلاحيات.

وتشهد تونس أول انتخابات تشريعية منذ تولي الرئيس قيس سعيّد السلطة التنفيذية والتشريعية في البلاد في 25 يوليو 2021.

 وتأتي هذه الانتخابات لاختيار أعضاء مجلس نواب جديد، وفقا للقانون الانتخابي الذي صدر في 15 سبتمبر الماضي، وهي الانتخابات التشريعية الخامسة عشر في تاريخ تونس.