6 نجوم مغاربة في سماء العالمية

نجوم الفن في المغرب و إنفانتينو
نجوم الفن في المغرب و إنفانتينو

كتبت: إنجي ماجد

احتفل النجوم والمشاهير المغاربة في مختلف أنحاء العالم بهذا الإنجاز التاريخي الذي من المؤكد سيضع كرة القدم المغربية في مكانة مختلفة تماما بعد البطولة.. في السطور التالية نتعرف على أهم النجوم المغاربة الذين أخترقوا العالمية في عالم الفن.

البداية مع نجم الراب المغربي الأصل الأمريكي الجنسية، فرنش مونتانا، أو كريم خربوش، الذي ولد ونشأ في الدار البيضاء، قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة مع أسرته عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، ويصبح فيما بعد من نجوم الراب بعد تأسيس شركته “Coke Boys Records”، قبل أن يتعاون مع نجم الموسيقى بف دادي، ويدخل معه شريكا في شركته “Bad Boy Records”، وكانت نقطة الانطلاق بالنسبة له أغنية سينجل بعنوان “Choppa Choppa Down” أصدرها عام 2010، وعام 2017 قدم ألبومه الثاني “Jungle Roles” ليحتل المركز الثالث في قائمة Billboard”” لأفضل 200 أغنية لهذا العام. 

وحرص مونتانا على الاحتفال بانتصار بلاده خلال وجوده في ميدان التايمز بعد نهاية المباراة، حيث كان يقف على قمة “سقالة” ويلوح بكل فخر بالعلم المغربي ويغني وسط الآلاف احتفالا بمنتخب بلاده. 

Red One 
نادر الخياط أو “Red One”، منتج موسيقي ومؤلف ومطرب مغربي الأصل وسويدي الجنسية، عمل مع العديد من مشاهير نجوم الغناء، مثل ليدي جاجا وإيكون ومايكل جاكسون ونيكي ميناج وجينيفر لوبيز وشاكيرا وإنريكي إجلاسياس وماريا كاري، ويفتخر بإمتلاكه لشركة “Redone Records” التي أنتجت العديد من الأغنيات الناجحة الحائزة على جوائز دولية، حيث تم ترشيحه ﻠ10 جوائز “جرامي”، فاز منها بثلاثة جوائز، كما حصل على جائزة “Grammis” كأفضل منتج في العام، وهي الجائزة الموسيقية السويدية المساوية لجوائز “جرامي”.
وعام 2009 حصل على لقب أفضل منتج في قائمة “Billboard Hot 100”، كما حصل على المركز الثالث كأفضل مؤلف أغاني في نفس القائمة.

سعيد التغماوي
من أبرز الممثلين المغاربة على الساحة العالمية، ولد في فرنسا لأبوين مغربيين، وكانت بدايته واعدة عندما شارك في بطولة فيلم “La Haine” مع المخرج الفرنسي الكبير ماتيو كازافيتش، قبل أن ينتقل إلى هوليوود ويجسد دور ضابط عراقي في فيلم “Three Kings”، مع نجوم السينما الأمريكية جورج كلوني ومارك والبرج وآيس كيوب، لتتوالى أعماله بعد ذلك، وأبرزها “Wonder Woman” عام 2017، والجزء الثالث من سلسلة “John Wick” عام 2019، إلى جانب مشاركته بالمسلسل الجماهيري الشهير”Lost”  عام 2009.

نادية فارس
من الوجوه المغربية الساحرة التي اخترقت السينما الفرنسية، فقد ولدت في مدينة مراكش، لتسافر بعدها إلى فرنسا وتحصل على الجنسية، وكان أول أفلامها عام 1992 وهو الفيلم الكوميدي “Les Amies De Ma Femme”، ليأتي بعده أولى محطاتها في الشهرة والنجومية، من خلال بطولتها لفيلم “Crimson Rivers” عام 2000 أمام النجم الفرنسي جون رينو، لتتوالى بطولاتها السينمائية بعده، وأشهرهاWar” “ و”Storm Warning”.

اقرأ أيضًا|جينيفر لوبيز تحتفل بأول «عيد شكر» مع عائلتها | صور

نبيل عيوش
نتحدث هنا عن المخرج والمنتج وكاتب السيناريو المغربي الأصل، الفرنسي الجنسية، نبيل عيوش، الذي يعد من أكثر المخرجين المغاربة تأثيرا على الساحة العالمية، وذلك منذ فيلمه الطويل الأول “مكتوب”، والذي قدمه عام 1997، وتم اختياره ليكون ممثل السينما المغربية في جائزة “الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي” في نسختها اﻠ71.

من أهم أفلامه “Horses of God” الذي قدمه عام 2012، وهو قصة خيالية مستوحاة من التفجيرات الانتحارية في مايو 2003 في الدار البيضاء، وقد فاز الفيلم بستة جوائز، إلى جانب حصوله على ترشيحين آخرين، كما شارك الفيلم في قسم “نظرة ما” بمهرجان “كان” السينمائي، وفي العام الماضى نافس فيلمه”Casablanca Beats” في المسابقة الرسمية من مهرجان “كان”، ويعتبر نبيل عضوا بالأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم السينما المانحة لجوائز “الأوسكار”. 

الشاب دوزي
من أنجح مطربي البوب المغاربة في السنوات العشر الأخيرة، وكانت انطلاقته للعالمية بأغنية “الموجة” التي حققت نجاحا عالميا، وهو ما جعل شركة “كوكاكولا” تختاره  لغناء النسخة المغربية من الأغنية الرسمية لكأس العالم لعام 2018، بمشاركة النجم جيسون ديرولو، وفي نفس العام اختارته مجلة “فوربس” في قائمتها لأهم النجوم العرب على الساحة العالمية، ليحصل وقتها على المركز الرابع في القائمة.