مثل الإنفلونزا.. علي جمعة: أثر السحر لا يدوم

د. على جمعة
د. على جمعة

قال د. على جمعة مفتى الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر إن السحر موجود وأثره مثل أثر الإنفلونزا العادية لا يدوم مددا طويلة لأن كيد الشيطان ضعيف ويذهب هذا السحر بأقل ما يكون، لكن الأزمة فى الطاقة السلبية التى تتسلط على بنى البشر.

وأضاف أن إزالة السحر بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، ثم نقرأ المعوذتين والفاتحة 7 مرات وآية الكرسى 11 مرة، لكن نتمادى وندخل فى دوامات لا تنتهي، والله- عز وجل- أعطانا أسلحة قوية جدا منها قوة الشخصية.

وأوضح أن الشيطان يفر من المؤمن القوي، وإلقاء الشيطان على الإنسان ضعيف، ونستطيع أن نتعامل معه بالتحصين؛ من خلال ذكر الله، استنادًا لقوله تعالى: «ألا بذكر الله تطمئن القلوب»، وقراءة آية الكرسي.

اقرأ أيضًا : علي جمعة: المحتكر ملعون.. وحرية السوق تضبطها المنظومة الأخلاقية

وأضاف أن الله سبحانه وتعالى أثبت فى القرآن أن كيد الشيطان ضعيف، مضيفًا: «لو ذهبنا للقرآن نحاول أن نلتمس فيه الصفات التى تتكلم عن هذا الملف سنجد أن السلاح لمواجهة الشيطان ذكر الله وهذه حقائق بلاش ننكرها وإنكارها يجعل المهولين لا يأتون للتعامل الصحيح مع هذه الظواهر السلبية».

وأوضح أن السحر والحسد موجودان فى الكتب المقدسة كلها ونرى لهما تأثيرا سلبيا أو طاقة سلبية، موضحًا أن السحر والحسد لهما أثر وهو تأثير الشيطان ولكن لهما علاج بسيط جدًا وهو ذكر الله لأن كيد الشيطان ضعيف.