هل غسل الوجه بالصابون يمكن أن يضر بشرتك؟.. طبيب الأمراض الجلدية يوضح

أضرار غسل الوجه بالصابون
أضرار غسل الوجه بالصابون

 

الصابون متوفر بأشكال وأحجام وألوان وتغليفات ونكهات مختلفة يبدو كخيار جذاب لغسل وجهك به، ولكن هل تساءلت يومًا ما إذا كان هذا الخيار الصحيح؟

وفي هذا السياق أوضح الدكتور سواتي أجاروال، أخصائي الأمراض الجلدية، أن غسيل الوجه بالماء والصابون يوميا يتسبب في تعرض البشرة لضرر، وذلك حسب ما ذكره موقع "timesofindia".

وكشف أجاروال ان غسيل الوجه بالماء والصابون يتسبب في العديد من الاضرار والتي جاءت كالتالي :


- يزيل التلف عن طريق استخلاص الدهون المفيدة من خلايا الجلد.

- الصابون يغير درجة حموضة البشرة، لأن درجة الحموضة الفسيولوجية المثالية للبشرة هي 5.5. هذا هو الغلاف الحمضي الواقي للجلد،  يحتوي الصابون على درجة حموضة قلوية يمكن أن تصل إلى 9. درجة الحموضة العالية هذه تعطل الفلورا البكتيرية للجلد وتغير أيضًا نشاط الإنزيمات في الطبقة العليا من الجلد مما يجعلها جافة وخشنة.


- يفرط الصابون في ترطيب الطبقة العليا من الجلد وهذا يضر ببنية الجلد أي الخلايا الكيراتينية ،وهناك أيضًا تورم في الخلايا وألياف الكولاجين.


- بروتين الكيراتين يطور تغيرات ثانوية وثالثية وهناك زيادة عامة في فقدان الماء عبر البشرة.


مؤكدا ان كل هذه التأثيرات تؤدي إلى انخفاض الحواجز الوظيفية للجلد وبالتالي تهيج الجلد لذلك ينصح باستخدام غسول الوجه لان غسولات الوجه السائلة تكون بدرجة حموضة مناسبة تبلغ 5.5 .

مشيرا الى أن غسول الوجه سوف يزيل الأوساخ ولكنه سيحافظ على الزيوت الصحية ودرجة حموضة الجلد، لذلك ينصح بغسل وجهك لأنه لن يضر البشرة كما يفعل الصابون.

لافتا الى ان غسل الوجه بالغسول مرتين كل يوم يزيل الأوساخ، والملوثات والمكياج والزيوت والأوساخ التي تتراكم على الجلد.

 

اقرأ ايضا| هذه هي الفوائد الرائعة التي يقدمها لك صابون البابايا