منسق مشروع الدلتا الجديدة: الانتهاء من النهر الأخضر وفرص استثمارية واعدة | خاص

الدكتور محمد عزت رئيس قسم البيولوجي والمشرف على مشروعات التنمية الزراعية بمركز بحوث الصحراء
الدكتور محمد عزت رئيس قسم البيولوجي والمشرف على مشروعات التنمية الزراعية بمركز بحوث الصحراء

قال الدكتور محمد عزت رئيس قسم البيولوجي والمشرف على مشروعات التنمية الزراعية القومية بمركز بحوث الصحراء والمنسق الفني للفرق البحثية في مشروع الدلتا الجديدة،  إن مشروع الدلتا الجديدة يقع على مساحة 2.2 مليون فدان بهدف زيادة الإنتاجية في إطار سعى الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير الغذاء الصحي للمواطنين.

وتابع في تصريح خاص لـ«لبوابة أخبار اليوم» أنه يتم الآن الانتهاء من إطلاق النهر الأخضر والذي سينقل المياه المعالجة ثلاثيا من محطة الدلتا الجديدة والتي تقع على محور وادي النطرون العلميين والى سيقوم بضخ 6 ملايين متر مكعب من المياه فائقة النقاء يوميا بجانب مصادر المياه الجوفية منخفضة الملوحة.

وأضاف المنسق الفني للفرق البحثية في مشروع الدلتا الجديدة، أنه تم إعداد مجموعة من السيناريوهات التفصيلية بالفرص الاستثمارية لطرحها أمام المستثمرين سواء محاصيل استراتيجية أو محاصيل إنتاج بذور أو محاصيل تصنيعية أو محاصيل اعلاف ومحاصيل متوافقة الإنتاج شتاء وصيفا حيث تم تحديد مساحة 1000 فدان وتم حساب نسبة الأرباح لكل تركيب محصولي حيث سيتم إنشاء قرى نموذجية للعاملين بالمشروع وذلك في إطار تنفيذ مجتمع عمراني جديد.

وأشار إلى أنه يتم اتخاذ خطوات استباقية لسرعة إنجاز المشاريع حيث تم إنشاء فروع للبنك الزراعي المصري وتم إنشاء مراكز لتجميع الألبان.

وقال الدكتور محمد عزت، إن كل التقارير التي أعدتها فرق العمل المتخصصة من المراكز البحثية لوزارة الزراعة وكليات الزراعة في الجامعات المصرية لعمل الدراسات الحقلية للمنطقة أكدت أن اراضي منطقة محور الضبعة أراضي واعدة للغاية وخاصة لقربه من الموانئ والمدن الجديدة ومحافظات وسط وغرب الدلتا حيث تم الانتهاء من مساحة أكثر من مليون وخمسين ألف فدان بجانب أنه تم الانتهاء من الدراسات اللازمة لمساحة 800 ألف فدان .

وتابع كما تبين أنها تصلح لزراعة المحاصيل الحقلية حيث تم تخصيص مساحة 70%من مساحتها للمحاصيل الحقلية منها القمح والشعير والذرة وكذلك التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية منها السمسم وعباد الشمس والكينوا لافتاً إلى أنه سيتم إنشاء مصنع لإنتاج الزيوت بجانب أنه تم دراسة عينات من التربة لدراسة خواصها الكيمائية ودرجة الملوحة بها وتأكدنا أن محصول البنجر يمتاز في هذه التربة لذا سيتم إنشاء مصنع لإنتاج السكر .

اقرأ أيضا | الرئيس السيسي يوجه بإسراع خطوات التغذية الكهربائية لمشروع «الدلتا الجديدة»