المناخ الزراعي يستعرض إنجازاته خلال شهر نوفمبر الماضي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدر المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية تقريره الشهري عن شهر نوفمبر، وأشار التقرير إلى فوز الباحث المصري محمد أبو السعود محمد بجائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، عن تطبيقاته في مجال الزراعة بدون تربة، وتعتبر جوائز مؤسسة عبدالحميد شومان للباحثين العرب، ومقرها الأردن، أحد أبرز الجوائز على مستوى الباحثين العرب، وهي أول جائزة عربية تعني بالبحث العلمي، وتهدف إلى الاحتفاء ودعم الباحثين العرب في المجالات المختلفة.

كما أعلنت جائزة هذا العام في 6 مجالات مختلفة تتناول العلوم الطبية والصحية ومجال علوم الهندسة والعلوم التكنولوجية والزراعية، بالإضافة إلى العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية والعلوم الأساسية ومجال العلوم الإدارية والاقتصادية، وذلك في 12 موضوعا مختلفا، ويقام حفل تسليم الجوائز في الأردن يوم الأحد 11 ديسمبر الجاري.

وقام الباحثين بالقسم في بداية شهر نوفمبر بتجديد زراعة سطح المعمل والذي يعتبر مزاراً للمواطنين الراغبين في التعرف أكثر على نظم زراعات الاسطح على الطبيعة.

كما قامت الدكتورة نيفين متولى رئيسة قسم الزراعة بدون تربة بإجراء العديد من المداخلات التليفونية على الهواء مباشرة وذلك لتعريف المواطنين بأهمية الزراعة بدون تربة تحت ظروف التغيرات المناخية ودورها الهام في استمرار الانتاج الزراعي تحت الظروف غير المثلى والتي تعيق استمرار الانتاج في الارض سواء كانت من معوقات الانتاج التي تواجدت في التربة او انخفاض المياه حيث تتميز الزراعة بدون تربة في كونها تقنية زراعية بديلة للزراعة في الارض وتسمح بتعظيم الانتاجية من وحدة المساحة وكذلك توفير المياه ورفع كفاءة استخدامها.

وكذلك تم استخدام زراعات الاسطح والتي سوف تحسن من بيئة المدن عند انتشارها لما لها من دور في زيادة تواجد الخضراوات الطازجة في المدن ايضاُ تقليل مستويات التلوث واستهلاك ثاني اكسيد الكربون وانتاج الاكسجين وتقليل الحرارة وغيرها من الفوائد التي تعود بالنفع على المدن على المدى الطويل.

وذكر التقرير استقبال قسم الزراعة بدون تربة لعدد 22 مبعوث من عدة دول من قارتي افريقيا واسيا وذلك من خلال المركز المصري الدولي للزراعة يوم 10 نوفمبر 2022 وذلك للتدرب على التقنيات الحديثة للزراعة بدون تربة وزراعات الاسطح.

وقام الدكتور محمد حسن باحث اول بقسم الزراعة بدون تربة بعمل لقاءان في التليفزيون المصري على الهواء مباشرة بقناتي (الفضائية المصرية يوم 6 نوفمبر القاهرة يوم 13 نوفمبر) وذلك للتعريف بالزراعة بدون تربة ودورها في مواجهة التغيرات المناخية

كما قام الدكتور احمد حواش باحث اول بقسم الزراعة بدون تربة بإجراء لقاء تليفزيوني في قناة القاهرة بالتليفزيون المصري على الهواء مباشرة يوم 13 نوفمبر 2022 وذلك للتعريف بالزراعة بدون تربة ودورها في مواجهة التغيرات المناخية.

وكذلك تم يوم الاربعاء الموافق 23 نوفمبر 2022 زيارة مجموعة من الطلاب الماليزيين المقيدين بالفرقة الثانية لكلية الطب جامعة طنطا لقسم الزراعة بدون تربة للتعرف على التقنيات الحديثة للزراعة بدون تربة وزراعات الاسطح. وقد رافق الزيارة كلا من الدكتور زكريا محاريق والدكتور محمد حسن وقاما بتعريف الطلاب على النشاطات المختلفة للقسم.

وأشار التقرير إلى إقامة دورة تدريبية حول تقنيات الزراعة بدون تربة الأكوابونيك وذلك بمقر المعمل المركزي للمناخ الزراعي بالدقي في الفترة من 22 – 24 فبراير 2022. تم خلال الدورة تعريف المتدربين بأهمية الزراعة بدون تربة ودورها في توفير المياه والاسمدة وتعظيم الإنتاجية، وكيفية انشاء الانظمة المختلفة للزراعة بدون تربة وكيفية تطبيقها على نطاق تجارى، التعريف بنظام انتاج الاسماك مع النباتات (الأكوابونيك) وكيفية تنفيذ النظام، وكيفية عمل المحلول المغذى وعمليات التسميد والري وكذلك تدريب عملي يشمل جميع مع سبق.

وفي يوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 وقبل انعقاد مؤتمر الاطراف شرم الشيخ للتغيرات المناخية، تم عقد ورشة عمل بعنوان "مؤتمر الأطراف (شرم الشيخ COP27) بين الواقع والمأمول وقد اثرى ورشة العمل الدكتور أيمن فريد ابو حديد وزير الزراعة الاسبق متحدثا عن الاستدامة الزراعية في ضوء التغيرات المناخية ، و الدكتور خالد ابو زيد المدير الإقليمي لبرنامج الموارد المائية-مركز البيئة والتنمية لإقليم العربي وأوروبا (سيدارى) متحدثا عن الآثار المترتبة على التغيرات المناخية في قطاع المياه وسبل التكيف، و الدكتور ماهر والى العميد الاسبق لكلية الزراعة جامعة الازهر متناولا اهم التأثيرات البيئية المترتبة على ظاهرة التغيرات المناخية، علاوة على أدارة جلسة ورشة العمل من قبل الدكتور طاهر فايد استاذ المحاصيل بجامعة عين شمس.

واضاف التقرير أن الدكتور محمد رشاد الضليفي الباحث بالقسم محاضرة عن "التغيرات المناخية وآثارها على الإنتاج الزراعي" بالمركز الإعلامي مديرية التحرير البحيرة وتسجيل دكتورة علا عبد الستار عبد الحليم الباحث بالقسم فيديو لموقع المستقبل الأخضر تحت عنوان "تعرف على أنواع الفاكهة التي يمكن زراعتها تحت الصوبات الزراعية بكفاءة وإنتاجية عالية".

كما تم تسجيل الدكتو إيهاب إبراهيم صادق رئيس القسم فيديو لموقع المستقبل الأخضر تحت عنوان "لأول مرة زراعة شتلات الفاكهة داخل الصوب الزراعية بجانب النباتات العطرية والزينة" وكذلك عقد دورة تدريبية مكثفة لمدة ثلاثة أيام متتالية تحت عنوان "إنتاج محاصيل الخضر تحت الصوب

وقام قسم بحوث الزراعة البيولوجية تدريب عدد من المهتمين بعيش الغراب على زراعة نوعين من أنواع عيش الغراب هما عيش الغراب المحاري وعيش الغراب الأجاريكس مع الاستمرار في انتاج أكياس تقاوي عيش الغراب المحاري ذات الجودة العالية و البدء في زراعة أكياس عيش الغراب المحاري لإنتاج الثمار التي يقبل عليها عديد من المترددين على المعمل المركزي للمناخ الزراعي.

اقرأ أيضا | دور التكنولوجيا في الزراعة بدون تربة لانتاج الخضر وعلاقتها بالتغيرات المناخية