حدث سماوي نادر.. القمر يحجب المريخ 

 القمر
القمر

يرصد  صباح الخميس 8 ديسمبر 2022، حدث سماوي نادر للغاية حيث سيمر القمر البدر أمام المريخ بالتزامن مع تقابل هذا الكوكب في ظاهرة تعرف باسم الاحتجاب وليس هناك حاجة إلى معدات رصد خاصة حيث يمكن الاستمتاع بمشاهدته بالعين المجردة الا أن المناظير والتلسكوبات ستعزز الرؤية فقط علما بان الظاهرة غير مشاهد السعودية ومعظم الوطن العربي.

اقرأ أيضا : على بعد 1500 سنة ضوئية.. صور مذهلة جديدة لـ«سديم الجبار»

يحدث الاحتجاب عندما يختفي جسم سماوي بواسطة جسم سماوي آخر يمر ، وعادة يستخدم مصطلح احتجاب عندما يمر القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب الواقعة في دائرة البروح. 

 
يكون لمعان كوكب المريخ (- 1.9) وسيكون ضارب إلى الحمرة بوضوح وبالقرب من  عنقود الثريا في كوكبة الثور.

 قد يستغرق المريخ ما يصل إلى دقيقة ليختفي خلف القمر ويعود إلى الظهور بعد ساعة وعند الرصد من خلال التلسكوب يمكن رؤية قرص المريخ وسيتمكن الراصد من مشاهدة حافة القمر وهي تغطي الكوكب الأحمر ببطء حيث يستغرق حوالي 30 ثانية لاختفاء المريخ تمامًا ويفضل استخدام مستويات تكبير عالية تسمح بمشاهدة الكثير من التفاصيل ويجب كذلك عدم تفويت ظهور المريخ من خلف القمر. 

 يعتبر احتجاب النجوم الساطعة خلف القمر اكثر فائدة نظرًا لظهورها الدقيق في السماء ، إلا أن احتجاب الكواكب يوفر فرصة لدراسة التضاريس القمرية ؛ التلال والوديان وحواف الفوهات التي تشكل طرف القمر، لقد كانت حالات الاحتجاب مفيدة في الماضي لفهم مواقع وحركات الأجرام السماوية وخاصة الانحرافات المدارية.

عام 1977 شاهد علماء الفلك أورانوس وهو يحجب نجمًا ساطعًا باستخدام مرصد كايبر المحمول جواً (تلسكوب على متن طائرة) على أمل توثيق قطر الكوكب وفحص غلافه الجوي (إذا كان يمتلك واحد) والمثير للدهشة أنه قبل حوالي 40 دقيقة من مرور أورانوس أمام النجم تم حجب ضوء النجم لعدة ثوان في ظاهرة تكررت أربع مرات   وبعد أن انتهى أورانوس نفسه من حجب النجم تكرر نمط الخفوت غير المتوقع.

اكتشف العلماء ان ذلك بسبب نظام حلقات أورانوس مما أحدث ثورة في علم النظام الشمسي حيث لم يكن أحد في ذلك الوقت يشك في أن الكواكب العملاقة قد يكون لها حلقات.