بين نفي ديانة والديه واتهامات بفساد مالي..نفتالي بينيت يواجه «الاتهامات» بالقضايا 

نفتالي بينيت
نفتالي بينيت

يبدو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت أصبح متفرغا لخصومه عقب تركه منصبه، ففي دعوة قضائية جديدة ضمن سلسلة من الدعاوى، اختصم بينيت حاخاما أمام ساحات القضاء بعد قيام الأخير بنشر معلومات كاذبة عن السياسي الإسرائيلي.

فوفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، فإن رئيس الوزراء السابق، قام برفع دعوى تشهير بقيمة مليون شيكل (أكثر من 292 ألف دولار) ضد حاخام ادعى زوراً أن والدي بينيت، ليسا يهوديين وذلك على عبر صفحته بإحدى وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا: بينيت يعرب عن تحفظه على اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

وجاء في الدعوى التي رفعها بينيت، أن الاتهامات التشهيرية للحاخام رونين شاولوف تضمنت "اتهامات وشتائم مروعة" شوهدت من قبل 700 ألف شخص على الأقل، حيث أن شاولوف لديه أكثر من 150 ألف متابع عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

كما أشار بينيت إلى أن المستخدمين الذين يجرون بحثًا على جوجل عن والدته، تظهر لهم اقتراحات بإضافة كلمة "مسيحي" أو "تحويل" إلى البحث ، مما يشير إلى مدى انتشار هذا الادعاء، كما تزعم الدعوى القضائية أن كذبة شاولوف حول والدي بينيت "ترسخت بعمق" بين شريحة كبيرة من السكان بإسرائيل.

في "خطب" متكررة نشرها شاولوف عبر صفحته، ادعى أن والدة بينيت خضعت لتحول إصلاحي في الولايات المتحدة، كما لفت إلى أن بينيت "باع البلاد" لغير اليهود وأنه "أسوأ من كلب".

ووفقًا لبيان صادر عن بينيت، تلقت والدته – وهي يهودية من الجذور، بعض من أسرتها "قُتلوا في الهولوكوست لكونهم يهود" - "العديد من الاستفسارات خلال العام الماضي فيما يتعلق بالشكوك حول ديانتها."

وأضاف بينيت أن مثل هذه الأسئلة "جلبت لها ألمًا وحزنًا شديدين"، كما صرح رئيس الوزراء السابق أنه اختار عدم رفع دعاوى تشهير أثناء وجوده في منصبه، لكنه يشعر الآن بواجب مواجهة "انتشار الأكاذيب التي تسمم الخطاب العام وتؤرق أسرته".

وأشار بينيت إلى أن أي أضرار يتلقاها من الدعوى سيتم التبرع بها لمنظمات تساعد عائلات جنود الجيش الإسرائيلي الذين لقوا حتفهم.

يذكر أن دعوة بينيت ضد الحاخام اليهودي، رفعت يوم الثلاثاء وهي واحدة من سلسلة قضايا رفعها بينيت في الأيام الأخيرة كجزء مما وصفه بحملة "تنظيف الإنترنت"، حيث قام الاثنين الماضي برفع دعوى تشهير بقيمة 500 ألف شيكل (146 ألف دولار) ضد الناشط إيجال مالكا لادعائه مرارًا أن رئيس الوزراء السابق قد استولى شخصيًا على 50 مليون شيكل (14.6 مليون دولار) من الأموال العامة. في إشارة إلى تكلفة توفير الأمن في منزل بينيت في رعنانا أثناء توليه رئاسة الوزراء.

وفي الأسبوع الماضي، أرسل بينيت رسالة إلى الصحفي يائير ليفي من موقع الأخبار الأرثوذكسي المتشدد بهدري حريديم، يهدده بمقاضاته بسبب تغريدة تزعم كذباً أن بينيت استخدم الأموال العامة لتجديد منزله الخاص في رعنانا.

ردًا على ذلك، اختار ليفي حذف التغريدة الأصلية والاعتذار عن الادعاء، مشيرًا إلى أن الصورة التي نشرها للتجديدات المزعومة في منزل بينيت كانت غير دقيقة، وكجزء من الاتفاقية بين الاثنين، دفع ليفي أيضًا 10000 شيكل (2900 دولار) كتعويض لبينيت.