فاطمة كمال: مرض الصدفية مرتبط بالحالة النفسية للمصاب

الدكتور فاطمة كمال ، خبيرة الأمراض الجلدية والتجميل
الدكتور فاطمة كمال ، خبيرة الأمراض الجلدية والتجميل

قالت الدكتور فاطمة كمال، طبيبة الأمراض الجلدية والتجميل، إن مرض الصدفية أحد الأمراض الجلدية المرتبطة بشكل مباشر بالحالة النفسية للمريض، والذي يعانه منه الكثير من الأشخاص خاصة خلال السنوات الأخيرة. 

وأوضحت "كمال" خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "ten " اليوم الأحد، أن الصدفية عبارة عن التهاب مزمن للجلد، تتفاقم بزيادة الضغط العصبي، وهو ما يدخل المريض في حلقة مفرغة، محذرة من الاستمرار في الضغط النفسي، والابتعاد عنه بممارسة تمارين اليوجا وجميع التمارين الرياضية التي تبعث على السعادة. 

وتابعت: كما يمكن اللجوء لما يعرف بالمساعدة الذاتية؛ حيث يشعر المريض بأنه ليس وحده في الأمر"، مشيرة الى أن الإصابة بالصدفية تؤثر على الحالة النفسية للشخص، نتيجة للشعور الدائم بعدم الراحة والخوف من تفاقم المرض والخجل من ظهور المرض أمام الآخرين، كما يسبب المرض طفحاً جلدياً وبقعاً قشرية تظهر غالباً على الركبتين والمرفقين وجذع الجسم وفروة الرأس وتكون مثيرة للحكة.

وأشارت الدكتور فاطمة كمال طبيبة الأمراض الجلدية والتجميل، إلى أن الصدفية من الأمراض الشائعة طويلة الأمد التي لا يوجد علاج شاف لها، وقد تسبب ألما وتؤثر على النوم وتعوق التركيز.

اقرأ أيضاً | رسالة ماجستير في الكيمياء الحيوية حول مرض الصدفية