جامعة عين شمس تستعد لانتخابات الاتحادات الطلابية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

  تشهد جامعة عين شمس حالة من الزخم الطلابي استعداداً للجولة الأولى من انتخابات اتحادات الطلاب بالكليات يوم الأحد القادم.


ويتنافس 882 طالب وطالبة على عضوية مؤتمر أعضاء الإتحاد ومناصب أمناء و أمناء مساعدين اللجان بمختلف كليات الجامعة تحت رعاية أ.د .محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات، أعلنت كليات الجامعة الكشوف النهائية للمرشحين بانتخابات اتحادات الطلاب وبلغ عدد الطلاب المرشحين 882 منهم 452 طالب و430 طالبة على مستوى الجامعة.


 وقد بدأت أعمال الدعاية الانتخابية يوم الخميس الماضي الموافق 1 من ديسمبر استعداداً لخوض  الجولة الأولى من الانتخابات الطلابية يوم الاحد القادم الموافق ٤ من ديسمبر الجاري  تحت إشراف اللجنة العليا للانتخابات  برئاسة أ.د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب ورئيس اللجنة العليا للإشراف على أعمال الانتخابات،  وعضوية كل من: أ.د. ولاء أنيس وكيل كلية التربية النوعية لشؤون التعليم و الطلاب و أ.د. تامر عبد المنعم راضي الأستاذ بكلية التجارة ومسؤول الاتصال باللجنة و أ. ريهام العطيفي القائم بتسيير أعمال أمين مساعد قطاع شئون التعليم والطلاب و أ. إبراهيم سعيد  القائم بأعمال مدير عام مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب و أ. محمد عبد المالك مدير عام الشؤون القانونية و الطلاب مصطفى محمود السيد الفرقة الرابعة كلية الحقوق و الطالبة هدير إسماعيل بكر الفرقة الثالثة كلية التجارة.

وقد شهدت كليات الجامعة نشاطاً طلابي مكثف في سحب استمارات الترشح لعضوية مجالس الإتحاد كما شهدت العديد من التوافقات بين الأسر والكتل الطلابية المختلفة بالعديد من الكليات بتواجد تنافسي شديد من طلاب اسرة من أجل مصر المركزية.  وتشرف على عملية الانتخابات بكل كلية لجنة مشكلة بقرار من ا.د. عميد الكلية تتابع جميع إجراءات العملية الانتخابية بالكلية.

وسياقه   حثّت أ.د. سحر سليمان عميد كلية التمريض الطلاب على المشاركة الإيجابية، لافتة النظر أن الرغبة في العمل العام من أهم مقومات المشاركة في العملية الانتخابية وكذلك الرغبة في خدمة الآخرين مع ضرورة أن يكون للمرشحين سابقة أنشطة ومشاركات مؤثرة داخل المجتمع الجامعي.  كما وجهت أ.د. نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات دعوة لطلاب الكلية بضرورة المشاركة في انتخاب من يمثلهم في اتحاد الطلاب، لافتة إلى أهمية ممارسة الحق الانتخابي بكل شفافية ونزاهة مع التشديد على ضرورة العمل العام الذي يصب في خدمة الطلاب والمجتمع الجامعي وأكدت أن ممارسة الطلاب لهذا الحق يعد صورة من صور الديمقراطية والحرية التي يناظرها الشباب في المجتمع ككل. 


و  أوضحت أ. د حنان كامل القائم بأعمال عميد كلية الآداب ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أنه فور الإعلان عن موعد بدء الانتخابات وبناء على توجيهات معالي النائب الاستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود الذي عقد اجتماعا طارئا خصصه لهذا الحدث مع كل القائمين على العملية الإنتخابية وتم تنفيذ هذه التوجيهات بالإعلان على صفحة الكلية وفي مبنى رعاية الشباب وبأقسام الكلية عن موعد بدء الانتخابات وفرز الاصوات وتقديم الطعون وشروط التقدم للترشح ومكان عقد الانتخابات وذلك بالتنسيق مع كل الجهات المعنية بالكلية بحيث يتم ضمان عملية الترشح والانتخابات في هدوء.  

كما أكد أ.د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة لطلاب الكلية أن الترشح للانتخابات الطلابية هي أداة للتفاعل ما بين الطالب والحياة الأكاديمية والمجتمع لتعزيز العلاقات وتنمية التواصل، وإطلاق العنان للطاقات الطلابية الخلاقة والابداعية والتي تسهم في تشكيل الثقافة العامة وتطوير الفكر، حيث ان المشاركة في اتخاذ القرار يعد هدفا تربويًا للجامعات المصرية وان الانتخابات الطلابية هي نهج يؤسس للديمقراطية التي يمارسها الطلبة وتمنحهم الحق في اختيار من يمثلهم بحرية كاملة عبر صندوق الانتخابات.


كما صرح أ.د. حازم راشد عميد كلية التربية بأنه فور الموافقة على تشكيل اللجنة للإشراف على الإنتخابات بالكلية، والمعدة بمعرفة أ.د. صفاء أحمد شحاتة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد طلاب الكلية تم تجهيز الهيئة المعاونة للجنة لإدارة عملية الترشح لمن يرغب في ذلك مع توزيع المهام عليهم وتحديد مسئولية كلاً منهم. 


كما تم الإعلان عن بدء الانتخابات في جميع أنحاء الكلية وفق الجدول الزمني المعتمد فتم استلام الاستمارات الخاصة بالانتخابات من اللجنة العليا بالجامعة وفتح باب الترشيح يوم الخميس ٢٤ / ١١ / ٢٠٢٢ كما تم إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين وذلك بتاريخ ٢٧ / ١١ / ٢٠٢٢ وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين لعضوية الإتحاد بتاريخ ٣٠ / ١١ / ٢٠٢٢.
ومن المنتظر بدء الجولة الأولى للانتخابات يوم الاحد 4/12/2022 في عدة من كليات الجامعة وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني المحدد ب50% زائد واحد من اجمالي عدد الطلاب بكل فرقة دراسية يتم اجراء جولة إعادة لذات الفرقة يوم الاثنين 5/1/2022 لتحقيق النصاب القانوني 20% من طلاب الفرقة او الف طالب ايهما اقل.  ويتم اجراء انتخابات أمناء وامناء مساعدين لجان الاتحاد بكل كلية يوم الثلاثاء 6/12/2022 ويتم اجراء انتخابات رؤساء الاتحاد ونوابهم الاربعاء 7/2/2022 كما يتم انتخاب أمناء اللجان ونوابهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة يوم الخميس 8/2/2022.

 

اقرأ أيضا

وزير التعليم العالي: المدينة الطبية تشمل 10 مستشفيات و3430 سريرًا| صور