لجنة حماية الأطفال بالبحيرة تطالب بتعميم كتاب القيم والأخلاق بالمدارس 

موضوعية
موضوعية

طالبت العامة لحماية الأطفال بالبحيرة، بتعميم كتاب القيم والأخلاق الخاص بالتربية والتعليم على جميع المدارس. 

جاء ذلك اليوم، خلال الإجتماع الأول للجنة العامة لحماية الأطفال بقصر ثقافة دمنهور برئاسة الدكتورة نهال بلبع  نائب محافظ البحيرة وبحضور اللواء محمد شوقي بدر السكرتير العام المساعد ود. أمل زکريا قطب عضو مجلس النواب ومنسق عام اللجنة العامة لحماية الأطفال بالبحيرة والمستشار مينا مدحت لوقا رئيس محكمة جنوب دمنهور الإبتدائية والمستشار مراد فكري المستشار القانوني للمحافظة والعقيد عبد الحليم عبد الوهاب مدير إدارة حقوق الإنسان والتواصل المجمتعي بمديرية أمن البحيرة ورؤساء الوحدات المحلية ومديري المديريات ومقرري اللجان الفرعية للطفولة والأمومة بالمراكز والمدن. 

حيث أكدت نائب محافظ البحيرة، على أن مهمة اللجنة هو رسم السياسة العامة لحماية الطفل بمحافظة البحيرة بما لا يتعارض مع الدستور المصري والقوانين واللوائح وتحديد آليات التنفيذ من خلال معرفة مشاكل الطفل.

وأشارت إلى أهمية تفعيل اللجان الفرعية بكل مدينة، والمتابعة والتنسيق لتنفيذ السياسة العامة لحماية الطفل وتحديد آليات عمل اللجان وإعداد تقرير عن وضع الطفولة بالمحافظة وانعقاد اللجان على الأقل مرة شهرياً وما يستجد بشئون الطفولة.

كما أكدت د. نهال بلبع، على أن هناك ثلاث قضايا أساسية يجب التركيز عليها تتمثل في حق الطفل في تنظيم الاسرة ، حيث تعد القضية السكانية إحدى أبرز تلك القضايا التي يجب إسقاط الضوء عليها والتوعية بخطورتها.

والتنمر في المدارس والذي يعتبر جزء من الإيذاء الذي يتعرض له الطفل مشيرة إلى جهود الدولة في التوعية ضد ظاهرة التنمر والتعاون والتنسيق بين الأزهر والكنيسة في أعمال التوعية.

وحق كل طفل هو الحياة الكريمة، من خلال التعليم والرعاية الصحية والتأمين الصحي والمأكل والملبس وغيرها من الحقوق.

بالإضافة إلى الوقاية والاستجابة للمخاطر المرتبطة بمشكلات الحماية (مثل العنف، الاستغلال والإساءة والإهمال) والعمل على جميع المحاور وبالأخص الرعاية الاجتماعية والتعليم والصحة والأمن والعدل. 

كما أشارت د. أمل زكريا إلى مهام اللجان في متابعة رصد وإنتهاك أي حق للأطفال وكيفية التعامل مع منظومة خط نجدة الطفل وأن الحماية والتدخل ورصد حالات الخطر هي حق أصيل للجان العامة والفرعية. 

كما إستعرضت جهود المجلس بالبحيرة على مدار السنوات الماضية ومنها مبادرة تعليم الفتيات والصحة الإنجابية ودمج المعاقين ومحو الأمية، بالإضافة إلى التدريبات والندوات والمعسكرات الثقافية والمنتديات.

وأشارت إلى أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يعمل على تفعيل نظام الحماية الوطني وفقاً لما نص عليه الدستور، وقانون الطفل، واتفاقية حقوق الطفل ومصر تعد من أوائل الدول التي صدقت عليها، مما يترجم اهتمام الدولة بالأطفال والالتزام بحمايتهم وتوفير سبل التنشئة السليمة لهم.

كما تمثل لجان حماية الطفل الركيزة الأساسية لنظام الحماية الوطني نظراً لتشكيلها، والذي يضمن وجود كافة الجهات المعنية بتقديم خدمات الرعاية والحماية في لجنة واحدة برئاسة المحافظ على مستوى اللجنة العامة ورئيس المركز – الحي على مستوى اللجان الفرعية.

كما تعمل لجان الحماية مع خط نجدة الطفل 16000 وكافة الجهات المعنية لتلبية كافة احتياجات الطفل وتوفير بيئة آمنة له، لذا فإن عمل لجان حماية الطفولة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بقطاعات أخرى مثل التعليم والصحة والتضامن.

وأوضح  المستشار مينا مدحت لوقا سبل حماية الطفل وكيفية المعاملة الجنائية مشيراً إلى أهمية التعامل مع الاطفال وأثر تلك المعاملة فى حياته بالكامل مشيرا الى ان التنمر اصبح جريمة يجب التوعية بخطورتها.

كما أن هناك عدة جوانب للمشاكل الأسرية يجب التعامل معها بانسانية حفاظا على الاطفال وحقوقهم كما ان هناك دور توعوى لرجال الدين وكافة مؤسسات المجتمع حيث إن الوقاية خير من العلاج كما أكد على على أهمية دور اللجنة في التعامل مع تلك لمشاكل. 

كما استعرض  العقيد عبد الحليم عبد الوهاب رئيس لجنة حقوق الانسان بمديرية الامن جهود وزارة الداخلية في التعامل مع تلك القضية والمشاركة فى كافة المبادرات والمناسبات بالاضافة إلى الدور التوعوي والتنسيق مع كافة الجهات المعنية وتنظيم الزيارات لها وخاصة للمدارس لتعريف وتوعية الطلاب وبث قيم الولاء والانتماء وتنمية القيم العامة.

هذا وقد أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، على أهمية الدور الكبير المنوط به الإخصائيين الاجتماعين بجميع المدارس والمراحل الدراسية المختلفة للتوعية بمواد ولوائح قانون الطفل وعمل وسائل توضحية وتوعوية لتعريفه بحقوقه والتي اقرها قانون الطفل.

ووجهت بتعميم كتاب القيم والاخلاق الخاص بالتربية والتعليم على جميع المديريات كونه كتاب هادف جداً ومفيد ويناقش القيم العامة 
كما وجهت التضامن الاجتماعى بزيادة دور ومراكز التوجية والارشاد النفسى.

كما تم ضم لعضوية اللجنة العامة كل من السيد المستشار رئيس محكمة استئناف جنوب البحيرة وواعظة دينية ومديرة الموارد البشرية بالديوان العام  وإدارة الكوارث والأزمات.

اقرأ أيضاً | مصر تشارك في فعاليات المؤتمر الدولي للقيادات النسائية في التعليم العالي بالمغرب

وعلى هامش الاجتماع تم افتتاح معرضاً للمرأة للمشغولات اليدوية.

وانتهى الاجتماع بالخروج بعدد من التوصيات منها وضع خريطة تضم كافة الخدمات المقدمة فى هذا الشان بكافة المديريات والمدن، والتاكيد على أن حل كل مشكلة هو الاعتراف بأن هناك مشكلة، ووضع خطة ربع سنوية بهدف توصيل الفكر والرأي ومتابعة ما تم من اعمال.

يأتى ذلك تفعيلاً للدور الكبير الذي تقوم به المحافظة في دعم الاطفال والعمل على تنمية وترسيخ قيم الولاء والانتماء باعتبارهم رجال الغد وامل المستقبل في حمل لواء البناء والتقدم والتنمية.