استعدادات صينية لإطلاق أول مهمة قمرية في 2025‎‎

مهمة قمرية
مهمة قمرية

ذكرت صحيفة هاينان ريباو الصينية، أن إدارة الفضاء الوطنية الصينية CNSA، تخطط مبدئيًا لإطلاق مهمة Chang’e-6 القمرية من قاعدة Wenchang الفضائية في جزيرة هاينان في عام 2025.

وحصلت الصحيفة على المعلومات في مؤتمر الفضاء الصيني-الأممي الذي عقد في هايكو عاصمة هاينان هذا الأسبوع، مفادها أن المهمة ستهبط على الجانب البعيد من القمر لأخذ عينة من الثرى.

هذا وأعلنت CNSA أنها ستحمل أدوات علمية من فرنسا وإيطاليا ووكالة الفضاء الأوروبية / السويد على مركبة الهبوط التابعة لبعثة Chang'e-6 وحمولة باكستانية على المركبة المدارية.

وأضافت أنه في الوقت الحالي ، يمكن حمل هذه الحمولات الدولية الأربع ، وجميعها في الموعد المحدد لأعمال التطوير.

ومنذ أن أعلنت عن فرصة التعاون في أبريل 2019، حيث عرضت حمل 10 كجم من الحمولات على كل من المسبار والمركبة المدارية لمهمة Chang'e-6، تلقت أكثر من 20 اقتراحًا على الظهر، وفقًا لـ CNSA.

وستشمل مهمة Chang'e-6، المقرر إطلاقها بين عامي 2024 و 2025 ، تحقيقًا في الموقع، واستعادة عينات من الجانب البعيد من القمر، وإجراء أبحاث معملية منتظمة وطويلة الأجل على العينات التي تم جمعها.

وتهدف مهمة Chang'e-7، المتوقع إطلاقها حوالي عام 2026، إلى استكشاف البيئة والموارد في القطب الجنوبي للقمر، وإرساء الأساس لبناء محطة أبحاث دولية على القمر، وفقًا لـ CNSA.

وقالت CNSA إن Chang'e-7 ، التي تضم مركبة مدارية قمرية ومركبة هبوط وعربة جوالة ومركبة طيران وأدوات علمية متعددة ، تهدف إلى الهبوط في حوض القطب الجنوبي - أيتكين.

اقرأ ايضا :- الصين تطور مركبات فضائية جديدة لإرسالها للمحطات المدارية

هذا ودعت الصين العلماء من جميع أنحاء العالم للمشاركة في المهمة، وعرضت حمل 10 كجم من الحمولات على المسبار، و 15 كجم من الحمولات على المركبة المدارية، حسبما ذكرت CNSA.

والموعد النهائي لتقديم خطابات النوايا هو 1 فبراير 2023، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الاختيار الأولي في أوائل أبريل ومن المتوقع تأكيد الحمولات الدولية التي ستنقلها Chang'e-7 في أوائل يوليو.