البنك الأوروبي يقدم حزمة مالية بقيمة 50 مليون دولار لدعم أنشطة إعادة الإقراض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن البنك الأوروبي للإعادة الإعمار والتنمية، عن تقديم حزمة مالية تصل قيمتها إلى 50 مليون دولار أمريكي إلى بنك الكويت الوطني - مصر، لدعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في مصر.

وتتكون الحزمة المالية من قرض بقيمة 40 مليون دولار أمريكي سيقوم بنك الكويت الوطني - مصر بإعادة إقراضها للمشاريع المحلية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وقرض بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لصالح برنامج "الشباب في الأعمال" بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي بموجب برنامج الشمول المالي للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة في مصر، لإعادة إقراضه للمشروعات الخاصة المحلية المؤهلة التي يتولى إدراتها أو تعود غالبية ملكيتها لشخص يقل عمره عن 35 عاماً وفقاً لما هو محدد بالبرنامج.

اقرأ أيضا: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: لا عودة لوضع طبيعي بعد كوفيد وحرب أوكرانيا

ويضاف ما يصل إلى نحو مليون دولار أمريكي يقدمها الاتحاد الأوروبي إلى قرض البنك الأوروبي الموجه نحو "الشباب في الأعمال" لتمويل التعافي من مخاطر الخسارة الأولى وذلك في إطار برنامج الشمول المالي للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة في مصر.

وإلى جانب القرضين، سيتم تقديم حزمة تعاون فني شاملة للمستفيدين، تركز على تدريب الموظفين وتنمية مهاراتهم. وستساعد هذه الحزمة بنك الكويت الوطني - مصر على تنفيذ البرامج، وتسويقها، وتعزيز الوعي بها، والتدريب الشخصي والرقمي، والتوجيه وتطوير المنتجات، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية لتعزيز مهارات رواد الأعمال وتشجيع العقلية الريادية.

كما يدعم البنك الأوروبي بنك الكويت الوطني - مصر في تحسين ممارسات المساواة بين الجنسين، وتعزيز الفهم الصحيح لدور عميلات البنك وما يواجهنه من عقبات. وفي إطار قرض "الشباب في الأعمال"، المدعوم من الاتحاد الأوروبي وصناديق مانحة أخرى، سيتلقى موظفو بنك الكويت الوطني - مصر تدريباً موجهاً نحو مراعاة النوع الاجتماعي (حيث سيحددون ويتتبعون التوزيع الجنساني لمحفظة القروض من الباطن) إلى جانب المشاركة في حوار سياساتي.

ويوفر برنامج "الشباب في الأعمال" التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التمويل والمساعدة الفنية لرواد الأعمال الشباب لتنمية أعمالهم الصغيرة وذلك عبر خطوط ائتمان مخصصة لغايات إعادة الإقراض من البنوك ومؤسسات التمويل متناهي الصغر. ويتم دعم ذلك بتقديم المساعدة الفنية للبنوك الشريكة لتقوية قدراتها على الإقراض.

وقد تم التوقيع على اتفاقية القرض الخاص لتمويل المشروعات في إطار منتدى الشباب الذي نظمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بعنوان "تعزيز أعمال الجيل القادم"، والذي تم خلاله استعراض آخر المستجدات حول أنشطة "برنامج الشباب في الأعمال" بحضور عدد من المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية، بالإضافة إلى ممثلين عن البنك المركزي المصري.

ومصر هي عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012، استثمر البنك أكثر من 10 مليار يورو في 153 مشروعاً في أنحاء البلاد