أسباب الارتجاع الحمضي وطرق علاجه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

إذا كان الاستمتاع بطعامك المفضل غالبًا ما يؤدي إلى خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي، فلا تقلق، فأنت لست وحدك، حيث يشتكي الجميع تقريبًا من ذلك، على الرغم من اتباع أسلوب حياة صحي نسبيًا.


ومن الأسباب إلى العلاجات، يشرح آكاش بانسال، أخصائي التغذية والمؤسس وخبير اللياقة البدنية، كل شيء عن ارتداد الحمض.


يحدث مرض الارتجاع المعدي المريئي المعروف أيضًا باسم فرط الحموضة بسبب هروب الحمض من المعدة إلى المريء بسبب ارتخاء العضلة العاصرة للمريء، وذلك حسب ما ذكره موقع "newsbytesapp".

 

والأطعمة التي يمكن أن تحيد الحمض مثل الطعام القلوي وتلك التي تمتص الحمض تقلل من الارتجاع، والعناصر الغنية بالألياف والمعادن مثل دقيق الشوفان والفواكه الطازجة والخضروات والمكسرات والبذور جيدة لتقليل ارتداد الحمض.

 

يحدث الارتجاع الحمضي عندما يصل حمض المعدة إلى المريء، فعادة تنغلق العضلة العاصرة للمريء السفلية (LES) عندما يمر الطعام من خلالها.

 

ومع ذلك، إذا ظل مفتوحًا كثيرًا، فإن حمض المعدة يصل إلى المريء، وهذا يسبب مرض في الجهاز الهضمي يسمى حمض الجزر.

 

يقول أكاش بانسال: «معظمنا على دراية بالإحساس المؤلم والحرقان في وسط الصدر، والمصطلح الطبي لهذا هو الارتجاع الحمضي».


ويمكن أن يؤدي الوزن الزائد أو التدخين المنتظم إلى ارتداد الحمض، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابتك بالارتجاع الحمضي، حيث يضيف بانسال: «زيادة الوزن أو الحمل أو التدخين بانتظام يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالارتجاع الحمضي».

 

ويضيف: «علاوة على ذلك ، فإن تناول وجبات كبيرة، والشاي ، والقهوة ، أو المشروبات الغازية يمكن أن يسبب ارتجاع الأحماض».

 

ومن أعراضه أنه قد تعاني من التهاب الحلق وبحة في الصوت وذوق سيء، وإلى جانب التجشؤ وألم الصدر والغثيان، هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي قد يعاني منها المرء أثناء الارتجاع الحمضي.


قد يمر المرء بأزيز أثناء التنفس وفقدان غير متوقع للوزن وسعال جاف، وخلصت الأبحاث إلى أن الحموضة المعوية هي أكثر الأعراض التي يمكن التعرف عليها من ارتداد الحمض.


العلاجات المنزلية:

تناول وجبات أصغر وتجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة


في معظم الحالات ، يمكن التحكم في ارتداد الحمض في المنزل عن طريق إدخال بعض التغييرات على نمط حياتك.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

 

استشر الطبيب إذا فشلت الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، وقد تكون هناك حالات تفشل فيها الأدوية وتغييرات نمط الحياة في توفير الراحة لك.