بدء جلسة مواجهة وزير السياحة بأكثر من 73 طلب إحاطة ومناقشة عامة ‎‎

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدء الجلسة العامة لمناقشة طلبات الاحاطة المقدمة لمواجهة وزير السياحة والاثار أحمد عيسى بنحو 73 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة، عن الترويج للسياحة بجميع أنواعها، وترميم الآثار والمباني والمناطق الأثرية والحفاظ عليها، وجهود إزالة تمثال شامبليون المسيء للحضارة الفرعونية والواقع وسط العاصمة الفرنسية باريس، وعن منع النساء تحت سن الأربعين من الإقامة في الفنادق بدون مرافقو حول القضايا السياحية المختلف.

بينها طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة آيات الحداد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تكثيف حملات التوعية للشعب المصري بقيمة آثار مصر طلبات مقدمة من النائب عمرو درويش، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين عن جهود الوزارة لإزالة تمثال شامبليون المسيء للحضارة الفرعونية والواقع وسط العاصمة الفرنسية باريس، وطلب من النائبة رشا كليب، عن منع النساء تحت سن الأربعين من الإقامة في الفنادق بدون مرافق.

وقالت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب: "مصر لم تتبوأ المكانة التي تستحقها في الملف السياحي، على الرغم من امتلاكنا كافة المقومات".
وأكدت خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أنه قبل فترة كان الحديث عن 30 مليون سائح، و30 مليار دولار إيرادات، مؤكدة وجود صعوبة في ذلك لعدم وجود غرف تستوعب هذا العدد، ولكن من الممكن تحقيق 30 مليار دولار إيرادات، مطالبة الحكومة بضرورة كشف خطتها لجذب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية للاستثمار في القطاع السياحي.

وقالت: "لدينا العديد من المقاصد السياحية والمقومات، وما ينقصنا الحوافز الاستثمارية وتقديم خدمة جيدة للسائح، والعمل على ملف السياحة المستدامة".

طالبت النائبة أماني الشعولي، عضو مجلس النواب، بضرورة التنسيق بين الجهات المختلفة للنهوض بالقطاع السياحي، منتقدة بعض الأفعال والممارسات الخاطئة في المقاصد السياحية، منها صور مسيئة أمام الهرم وانتشار الباعة الجائلين والتسول.

وأشارت إلى عدم تهيئة بوابات معبد إدفو وعدم وجود منافذ لبيع التذاكر بالشكل الكافي مما ينتج عنه تكدس كبير، متسائلة عن رؤية الوزارة لاستغلال طريق الكباش بعد إعادة افتتاحه؟.