رئيس حزب الجيل يطالب الحكومة بحل مشكلة نقص الأعلاف

 رئيس حزب الجيل
رئيس حزب الجيل

علق ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، على قيام الحكومة بالإفراج عن كميات ضخمة من الذرة، بأن الحكومة لم تكتف بالإفراج عن الشحنات الاستيرادية من الذرة فقط ولكنها أفرجت كذلك عن شحنات فول الصويا، مشيرا ألى أنها بالرغم من ذلك لم تحل مشكلة نقص الأعلاف في السوق المصرية.

ودعا «الشهابي»، الحكومة إلى حل مشكلة النقص الشديد في الأعلاف وذلك بتوفير الدولارات اللازمة للاستيراد والإفراج عن الذرة وفول الصويا كحل مؤقت للمشكلة التى يعاني منها مربو الدواجن والماشية في الوقت الحالي.

وأضاف رئيس حزب الجيل، أنه من الضروري وضع حل دائم ومستمر لمشكلة نقص الأعلاف عن طريق إنشاء شركات مملوكة للدولة (وزارة الزراعة) لإنتاج الأعلاف ودعوة المستثمرين والقطاع الخاص للاستثمار في مجال تصنيع الأعلاف، وطالب الحكومة لتوفير الكهرباء اللازمة لتشغيل مصانع الأعلاف بأسعار مدعومة.

وأضاف أن بيع الحكومة الكهرباء اللازمة لتشغيل مصانع الأعلاف العامة والخاصة بأسعار مدعومة هي في حقيقة الأمر المستفيدة منها وذلك عن طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف مما يوفر الدولارات اللازمة للاستيراد وهو ما يحافظ على العملة الوطنية ويمنع تدهورها ويؤدي في نفس الوقت إلى خفض تكلفة الأعلاف فتباع للمربين بأسعار مناسبة وهو ما ينعكس على خفض أسعار الدجاج والماشية على المواطنين الذين يعانون معاناة شديدة من تداعيات التعويم الكامل الجنيه وانخفاض قيمته مما زاد الأعباء المعيشية عليهم لدرجة كبيرة جدا لا يتحملونها.

وأكد أن خفض أسعار الطاقة اللازمة لتشغيل مصانع الأعلاف هو بمثابة دعوة قوية للمستثمرين بضخ استثماراتهم في هذا المجال وإنشاء مصانع جديدة لصناعة الأعلاف وهو ما يحقق استقرارا في سوق الأعلاف ويوفرها بأسعار مناسبة.