عاجل

سفير زامبيا يهنئ مصر بنجاح تنظيم مؤتمر المناخ

جانب من فعاليات منتدى الأعمال الزامبي المصري
جانب من فعاليات منتدى الأعمال الزامبي المصري

جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تطلق منتدى الأعمال الزامبي المصري

اجتماعات ثنائية هامة بالمنتدى الزامبي المصري لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة

الشرقاوي: نتطلع لزيادة التعاون الاقتصادي بين مصر وزامبيا

رئيس ZDA: حجم التبادل التجاري بين مصر وزامبيا سجل أكثر من 15 مليون دولار

رئيس ZDA: نتطلع لنقل تجربة الإصلاح الاقتصادي المصرية إلى زامبيا

هنأ توبلي لوبايا سفير زامبيا بالقاهرة، بنجاح مصر في تنظيم واستضافة مؤتمر المناخ cop27، مؤكدًا على تأسيس روابط تجارية وتعاون متبادل بين مصر وزامبيا عبر الكوميسا ومنطقة التجارة الأفريقية، خاصة مع الانتعاش الاقتصادي الذي تشهده زامبيا تحت الرئاسة الجديدة.

جاء ذلك خلال منتدى الأعمال الزامبي المصري، الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، برئاسة دكتور يسري الشرقاوي. 

وأكد سفير زامبيا بالقاهرة، أهمية المنتدى في الترويج للتعاون والعمل بين الدولتين بما يتماشي مع تطلعات قادتهما ولمصالح الشعبين خاصة في ظل التحديات العالمية التي تواجه اقتصاد الدول.

 ومن جانبه، أعرب ألبرت هولومبا رئيس وكالة التنمية في زامبيا (ZDA)، عن تطلعه لنقل تجربة الإصلاح الاقتصادي المصرية إلى زامبيا، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز الـ15 مليون دولار في عام 2020، مشددًا على أن الفترة القادمة ستشهد تناميًا في حجم التبادل التجاري بين البلدين.

ونوه بأن هناك فرصًا واعدة للتعاون مع الشركات المصرية في مختلف المجالات، خاصة في مجال البناء والتشييد والتطوير العقاري والطاقة النظيفة والزراعة، بجانب فرص واعدة للشركات الزامبيه أيضًا؛ لضخ استثمارات كبيرة في السوق المصري، مؤكدًا على تميز العلاقات بين البلدين واتسامها بالعمق على كافة الأصعدة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، خاصة بعد ترأس مصر للكوميسا.

وأكد رئيس ZDA على ارتباط البلدان بعلاقات استراتيجية وتاريخية قوية، مشيرًا إلى أن مقومات نمو العلاقات الاقتصادية متاحة؛ مما يشجع على الوصول إلى مستويات غير مسبوقة، كما أشاد بدور الجمعية في دفع العمل الإفريقي المشترك، لاسيما فيما يتعلق بأجندة تحقيق التكامل الاقتصادي، مثمنًا في هذا الصدد الدور القوي المؤثر الذي يقوم به رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة.

ومن جانبه أكد الدكتور يسري الشرقاوي، أن الجمعية تنفذ استراتيجية قوية، هدفها تنمية التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر والقارة الأفريقية، مشيرًا إلى فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين مصر وزامبيا الكبرى، والتي تدعمها روابط تاريخية قوية إلى جانب اتفاقية الكوميسا.

وأضاف الشرقاوي إن انعقاد هذا المنتدى يعكس الرغبة المشتركة لمنظمات الأعمال في مصر وزامبيا؛ لتنمية التعاون الاقتصادي المشترك، ورغبتهما في تنمية العلاقات الثنائية، ودفع حركة النمو الاقتصادي في البلدين.