أسباب الشعر الهش.. وطرق علاجه

أرشيفية
أرشيفية

في سعينا للحصول على شعر أكثر صحة، غالبًا ما نعتني بشعرنا أكثر من اللازم أو نعتني به، مما يؤدي إلى شعر جاف وهش، ويمكن أن يكون التعامل مع الشعر المجعد والمتهالك مؤلمًا عاطفيًا ويمكن أن يستغرق شهورًا من روتين العناية بالشعر لتغذيته واستعادة صحته.

عالج خصلاتك بشكل صحيح عن طريق إبقاء نفسك على اطلاع بهذه الأسباب المحتملة لشعرك الهش وعلاجاته، وذلك حسب ما ذكره موقع "newsbytesapp".

الرئيس السيسي يلتقي نظيره الجزائري وملك الأردن في قطر | صور
 

معالجة الشعر كيميائياً في كثير من الأحيان

قد يبدو تغيير لون شعرك بين الحين والآخر أمرًا ممتعًا، لكنه يضر خصلات شعرك، وفي كل مرة تقوم فيها بصبغ شعرك، تتأثر خيوط شعرك الرقيقة، ويمكن أن يؤدي التبييض إلى تفاقم الضرر.

يمكن أن يؤدي علاج شعرك كيميائيًا أو الحصول على علاجات التجعيد كثيرًا إلى ترك خصلات شعرك ضعيفة وهشة وأكثر عرضة للتكسر.

اتباع نظام غذائي غير صحي وغير متوازن

يمكن أن يكون النظام الغذائي الذي يفتقر إلى البروتين والفيتامينات سببًا آخر للشعر الجاف والمتقصف، ويمنع استهلاك السكر والدهون السيئة الشعر من تلقي العناصر الغذائية التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة، حتى تناول الوجبات السريعة المفضلة لديك يمكن أن يضر بصحة شعرك.

إجهاد مفرط

هناك العديد من الدراسات التي توضح العلاقة بين التوتر وتساقط الشعر، ويمكن أن يؤدي التعامل مع الإجهاد المفرط إلى جعل بصيلاتك نائمة مما يؤدي إلى تساقط الشعر الموجود في منتصف دورة النمو، ويبدأ شعرك في أن يصبح أرق وأقل كثافة من المعتاد. عند الإجهاد، تفرز فروة رأسنا المزيد من الزيت الذي قد يخل بتوازن البكتيريا في فروة الرأس، مما يسبب الحكة.

باستخدام أدوات تصفيف ساخنة

إذا كنت تستخدم مجفف شعر أو مكواة مسطحة أو مكواة تجعيد كثيرًا لتصفيف شعرك، فإنك تخاطر بإتلاف بشرة شعرك من درجات الحرارة القصوى، والبشرة هي الطبقة الخلوية الخارجية للشعر والتي تعمل كدرع واقي.

عندما تتآكل بشرة شعرك، يصبح شعرك أكثر عرضة للتكسر، ويمكن أن يتسبب التعرض المفرط للشمس في تلف خيوطك أيضًا.


طرق علاجه
استخدم شامبو خفيف يحتوي على عدد أقل من المنظفات الجافة، وتدليك الشعر بالجوجوبا أو زيت جوز الهند.

اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا - فالأطعمة الغنية بالحديد والسيلينيوم وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 وفيتامين د يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة شعرك.

احضر دروسًا في إدارة الإجهاد أو مارس التأمل.

استخدم أدوات التصفيف الساخنة الخاصة بك في كثير من الأحيان، واستخدم بخاخًا لحماية الشعر لتقليل الضرر.