المحتكرون يتساقطون | حملات لضبط المخالفين.. والمفتى: حجب السلع حرام

إقبال على شراء الأرز بسعر مخفض من السيارات والمنافذ المتنقلة
إقبال على شراء الأرز بسعر مخفض من السيارات والمنافذ المتنقلة

على قدم وساق تواصل الشون والهناجر بالمحافظات استقبال توريدات الأرز من المزارعين، وذلك بالتزامن مع حملات مكثفة لضبط محتكرى الأرز تشنها مديريات التموين حيث تمكنت مضبط مئات الأطنان فى مختلف المحافظات قبل تهريبها للسوق السوداء.

وتمكنت محافظة الدقهلية خلال الحملات التموينية المكثفة على مدار الـ 48 ساعة الماضية من ضبط حوالى 350 طن أرز شعير خارج المنظومة، وذلك داخل عدد من المخازن والمضارب، علاوة على ما تم ضبطه من الدقيق المدعم وعدد من السلع والمواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمى.

وأكد المحافظ الدكتور أيمن مختار أنه تم تكثيف الحملات التموينية لضمان توفير احتياجات المواطنين من السلع المطابقة للمواصفات والتصدى لكافة أشكال الغش التجارى والاحتكار خاصة فى ظل الأزمة الاقتصادية العالمية وما تواكب معها من ارتفاع الأسعار. 


وأضاف أن الحملات التى تم تنفيذها على  الأسواق والمخابز والمحلات ومنافذ بيع السلع الغذائية والتموينية أسفرت عن تحرير 114 محضرًا بعدد من مراكز ومدن المحافظة على مدار يومين وتقرر إحالتها جميعًا للنيابة العامة.


وفى الغربية اكد المحافظ الدكتور طارق رحمى أن مواقع تخزين الأرز بالمحافظة استقبلت 30 ألفًا و879 طن أرز شعير بنسبة إجمالية 35٫34% من إجمالى المستهدف وذلك من خلال مواقع التجميع التى تم تجهيزها.. مشددًا على عدم التهاون فى إدارة منظومة تداول الأرز والتعامل معه خلال هذا الموسم مع تطبيق العقوبات بكل حزم طبقًا للقرار الوزارى رقم 109 لسنة 2022.


وفى الشرقية تمكنت مديرية التموين من ضبط 20 طنًا من الأرز الشعير قبل تهريبها وبيعها  فى السوق السوداء، وأكد المحافظ  الدكتور ممدوح غراب على ضرورة تكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية وكلف فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين  بالتأكد من توريد الأرز الشعير والقمح للصوامع والمطاحن والشون المخصصة تنفيذاً للقرارات الصادرة فى هذا الشأن.


وقامت الرقابة  التموينية برئاسة محمد سعد بحملة مكبرة فى مركز ابوكبير، أسفرت عن ضبط  صاحب مخزن بناحية عزبة ابوعمرو الصغرى لحيازته 10 أطنان من  الأرز الشعير المحلي، كما تم ضبط صاحب مخزن بناحية منشية صدقى أبوكبير لحيازته 10 أطنان من  الأرز الشعير، وتم التحفظ على الكميات المضبوطة وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.


وفى البحيرة انتظمت أعمال توريد محصول الأرز، حيث بلغ إجمالى ما تم توريده لشون البحيرة من الأرز الشعير حتى صباح أمس  57 ألفًا و285 طناً بتوريد   115 طنًا من إجمالى المساحة المزروعة والتى تبلغ 174 ألفًا و944 فدانًا.


كما وجهت مديرية التموين بالبحيرة 48 إنذاراً لأصحاب حيازات زراعية بمركز كفر الدوار لم يقوموا بتوريد  الأرز الشعير المحلى للشون.


وفى شمال سيناء أعلن المحافظ اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، على انه تم منح الضبطية القضائية لـ 27 مفتش تموين حتى يتسنى لهم ممارسة دورهم  فى مراقبة الأسواق والمحلات التجارية وضبط الأسعار ومواجهة محتكرى الأرز.


وفى دمياط تواصل  الشون والهناجر المخصصة استقبال توريدات الأرز من الفلاحين  بمراكز ومدن وقرى المحافظة،  تحت اشراف الدكتورة منال عوض محافظ دمياط .. حيث اكد على الغزاوى وكيل وزارة التموين انه تم توريد  20 ألف طن  أرز شعير للشون والمضارب الحكومية المعتمدة بالمحافظة.

كما واصلت مديرية التموين بدمياط شن حملات مكثفة على الأسواق لمراقبة الأسعار والتصدى لأى محاولات للاحتكار، وأسفرت الحملات عن ضبط 950 طن أرز شعير و213 طن أرز أبيض داخل مضارب ومخازن سرية تقوم بتجميع الأرز بغرض الاحتكار والمضاربة على سعره بالأسواق.


من جانبها قامت وزارة التموين بتكثيف المعروض من الأرز فى 40 ألف منفذ ومجمع استهلاكي، كما تم تخصيص عدد من السيارات والمنافذ المتنقلة لبعض المناطق بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية لتوفير الأرز بالمناطق المحرومة  وتم زيادة المعروض من الأرز التموينى بسعر 10.5 جنيه للكيلو، والأرز الحر بسعر 14.5 جنيه.


وقامت «الأخبار» بمرافقة حملة تموينية مكبرة على الأسواق  شملت عددًا من المناطق ومنها  فيصل والهرم وبولاق والعمرانية و أوسيم والحوامدية ، وأسفرت الحملة عن ضبط  حوالى 75 طناً من الأرز والسلع الغذائية فى عدد من المخازن والتى تعمل  بدون ترخيص وبدون فواتير وتقوم بعمليات احتكار وحجب سلع غذائية بغرض الاستغلال  وبيعها فى السوق السوداء.


وفى سياق متصل أكد د. شوقى علام، مفتى الجمهورية، على ضرورة قيام التجار بالكسب الحلال وتحرى الصدق والأمانة وتفعيل وترسيخ قيمة المراقبة.. وشدد على حرمة الاحتكار وحجب وإخفاء السلع، حيث إن المحتكر منعدم الضمير وآثم إذا قصد حجب السلع عن أيدى الناس إضرارًا بهم، وأنه لاخلاف بين الفقهاء فى أن الاحتكار المُضر بمصالح الناس حرامٌ.

 

اقرأ ايضا | مفتي الجمهورية: الاحتفال بالمولد النبوي أمر مستحب بالكتاب والسنة