التهاب النخاع الرخو الحاد.. مرض نادر يسبب شلل مفاجئ للأطفال

التهاب النخاع الرخو الحاد
التهاب النخاع الرخو الحاد

في العقود الماضية انتشرت الأمراض المعدية بشكل كبير، ومن أبرز تلك الأمراض مرض التهاب النخاع الرخو الحاد، وهو مرض نادر أكتشف لأول مرة عام 2014، عندما لوحظ الأطباء بأنه هناك 700 حالة تعاني من ذات المرض دفعة واحدة في أحد الولايات الأمريكية. 


وبدأ الخبراء، منذ هذه اللحظة في بدأ إجراء الأبحاث على المرض المعدي الذي يصيب الأطفال بشكل كبير ويشية نزلات البرد الشديدة، وذلك بحسب موقع nationwidechildrens. 


التهاب النخاع الرخو الحاد، هو حالة خطيرة مرتبطة بالأعصاب وتحدث في الغالب عند الأطفال، وهي تشبه شلل الأطفال بشكل كبير، وهو من سلالات فيروس  نزلات البرد. 


وهذا المرض «الشبيه بشلل الأطفال» يهاجم النخاع الشوكي والأعصاب التي تصل إلى العضلات، ويبدأ المرضى بمرض تنفسي (سعال وحمى) ثم ينتهي بهم الأمر بالضعف، وبعد ذلك يصبح الأطفال غير قادرين على تحريك أذرعهم وأرجلهم. 


ويمكن أن تشمل الحالة أيضًا عضلات التنفس وعضلات الرقبة وعضلات البطن، واعترف مركز السيطرة على الأمراض بـ «التهاب النخاع الرخو الحاد»، لأول مرة في عام 2014، و تم الإبلاغ عن الحالات في الولايات المتحدة وحول العالم وهي أكثر شيوعًا منذ عامين. 


ما هي علامات وأعراض التهاب النخاع الرخو الحاد؟


تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لـ «التهاب النخاع الرخو الحاد» ما يلي:
حُمى. 
سعال. 
ضعف في الذراعين أو الساقين. 
قد تظهر علامات الشلل في وقت لاحق. 
في بعض الحالات، قد يعاني الأطفال المصابون بـ «التهاب النخاع الرخو الحاد» من ألم في الذراعين أو الساقين، ويمكن أن يؤثر التهاب النخاع الرخو الحاد أيضًا على الأعصاب التي تتحكم في الرأس والرقبة مما قد يتسبب في ضعف الوجه وتدلي الجفون وصعوبة البلع أو التحدث أو تحريك العينين.
 

اقرأ ايضا

الحقن العضلي في مكان خاطئ يسبب الشلل الرخو