في اليوم العالمي للصرع| تعرف على الفرق بين النوبة العادية والمرض

اليوم العالمي للصرع في 2022
اليوم العالمي للصرع في 2022

توصل الخبراء بأنه هناك حوالي  12 شخص من أصل 1000 شخص يعانون من مرض الصرع، ومن سوء الفهم الشائع أن الصرع هو نفسه النوبة، ولكن هناك بعض الفروق، ولفهم الفرق بين النوبة ومرض الصرع، تحدث فريق تحرير OnlyMyHealth إلى الدكتور شروتي ساتيش فادكي، استشاري مشارك - طب الأعصاب ، مستشفيات مانيبال. 

الفرق بين النوبات والصرع: 


الصرع هو اضطراب عصبي مزمن يعاني فيه الشخص من نوبات متكررة من النوبات، يقال إن الشخص مصاب بالصرع عندما يكون لديه نوبتان أو أكثر من النوبات غير المبررة بفارق 24 ساعة على الأقل، وهذه الحالة شائعة عند الأطفال وكذلك كبار السن ، بينما تكون أقل شيوعًا عند البالغين الأصغر سنًا. 

وتحدث النوبات بسبب نشاط كهربائي مفاجئ وغير طبيعي ومفرط للخلايا العصبية في أي جزء من الدماغ أو الدماغ كله، بناءً على أصلها، ويصنف الأطباء النوبات على أنها إما بؤرية - حيث يبدأ النشاط الكهربائي في جزء من الدماغ؛ أو معمم - حيث يشمل النشاط غير الطبيعي الدماغ كله في البداية نفسه أو نوبات بداية غير معروفة إذا ظل مصدر النوبة غير معروف، لذلك فإن النوبات هي من أنواع مختلفة تختلف في الأعراض والشدة، اعتمادًا على أصلها ومدى انتشارها في الدماغ.


أعراض النوبات: 

- فقدان الوعي. 
- حركات رجعية مفاجئة لا يمكن السيطرة عليها في الذراعين والساقين. 
-الارتباك المؤقت / نوبات التحديق. 
- ظهور مفاجئ لأعراض عاطفية مثل الخوف. 


أعراض الصرع: 


الصرع هو السبب الأكثر شيوعًا للنوبات المتكررة، ولكن ليست كل النوبات ناتجة عن الصرع. تتضمن بعض الأسباب الشائعة الأخرى للنوبة ما يلي:
- الالتهابات التي تصيب الدماغ ، بما في ذلك التهاب السحايا والتهاب الدماغ. 
- السكتة الدماغية / ورم المخ. 
- التعرض لحادث يؤدي إلى تأثير كبير على الرأس ونزيف في المخ. 
- مستويات منخفضة من الصوديوم في الدم ، والتي تحدث بشكل شائع عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم). 
- تسمم الكحول وخلال أوقات الانسحاب ، استخدام العقاقير الترويحية مثل الكوكايين. 
- حالات أخرى مثل الحمى والأدوية والمواد الكيميائية الأخرى والأمراض الالتهابية. 
وعادة ما تستمر النوبات من 30 ثانية إلى دقيقتين، إذا كانت هناك نوبات استمرت لأكثر من خمس دقائق، أو حدثت نوبات متعددة دون أن يتمكن المريض من العودة إلى المستوى الطبيعي للوعي بين نوبتين ، فإن الحالة تسمى الحالة الصرعية وهي حالة طبية طارئة.


اقرأ أيضا| منها تيبس الجسم.. أعراض الصرع عند الأطفال