قناة السويس.. أهم مجرى ملاحي نفذه البشر | تقرير

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عرض برنامج "صباح جديد"، على قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تلفزيونيا عن ذكرى افتتاح قناة السويس، بمناسبة مرور ذكرى افتتاحها في عهد الخديوي إسماعيل في حفل أسطوري، منذ أكثر من 150 عاما.

وأهدت مصر للعالم أهم مجرى ملاحي نفذه البشر، وتحولت لشريان اقتصادي تسير فيه أغلب سفن الدول المختلفة، وتعود الحكاية إلى يوم السادس عشر من نوفمبر عام 1196م، وكانت القنوات الجديدة وقتها هي حديث العالم وأحد أعظم الإنجازات التي قدمها المصريون بأياديهم.

 وكان حفر قناة السويس التي كانت عبارة عن قناة تصل بين البحرين الأبيض والأحمر حلما تاريخيا طالما راود المصريون منذ عهد المصريين القدماء، بل كانت هناك محاولات فعلية تمثلت في قناة سيزوستريس وسيتي الأول ونخاو وبطليموس والإسكندر الأكبر وراجان وقناة أمير المؤمنين عمرو بن العاص التي تم ردمها لاحقا.

وبعد أن تولى محمد سعيد باشا حكم مصر تمكن ديليسيبس من الحصول على فرمان بحفر قناة السويس على أن تكون مدة الامتياز 99 عاما من تاريخ فتح القناة، ثم قام ديليسيبس بزيارة منطقة برزخ السويس، وتم تقديم تقرير أثبت إمكانية تحقيق هذا، وتمكن ديليسيبس بعدها من تأسيس الشركة وتكوين مجلس إدارتها.

كان حفر قناة السويس رمزا لصلابة العامل المصري الذي شقّ الصحراء بيديه رغم تعرضه للعمل بالسخرة خلال حفر القناة، وراح المئات من المصريين شهداء، مازالت دماؤهم تروي مجرى القناة التي تخدم احتياجات العالم لآلاف السنوات.