وسائل الإعلام العالمية تواصل تغطيتها اللحظية لمؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ

قمة المناخ بشرم الشيخ
قمة المناخ بشرم الشيخ

 

واصلت وسائل الإعلام في مختلف أنحاء العالم تغطيتها المكثفة سواء بالبث الحي عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي أو عبر التقارير الإخبارية لأعمال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 المنعقد في مدينة شرم الشيخ.

ورصد التقرير الإعلامي اليومي الذي تعده الهيئة العامة للاستعلامات عدة نقاط إيجابية سلطت عليها وسائل الإعلام الضوء وأهمها لقاء الرئيس السيسي برئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" ومناقشة عدة قضايا إقليمية وثنائية تشمل قضية سد النهضة الإثيوبي وتأكيد الرئيس السيسي علي أهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد.

بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين على الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية، وكذلك مناقشة تطورات القضية الفلسطينية والتأكيد على ضرورة التوصل لحل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفقاً للمرجعيات الدولية.   


كما اهتمت كذلك وسائل الإعلام باللقاء الذي جمع وزير الخارجية سامح شكري مع "جون كيري" المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ والمباحثات حول أهم عناصر الموقف الأمريكي تجاه قضية تغير المناخ.


واهتمت كذلك بتخصيص مصر جناح للأطفال لأول مرة في أي قمة لمؤتمر الأطراف، تأكيداً لاهتمام مصر برفع الوعي بقضايا المناخ لدي الأجيال الصاعدة وفئة الشباب، وكذلك إدراج ذوي الاحتياجات الخاصة والمنظمات المعنية بحقوقهم لأول مرة كمشاركين بصفة رسمية في أعمال المؤتمر، بالإضافة إلى الاهتمام بتفعيل الإعفاء الضريبي للأجانب المشاركين في أعمال القمة.

كما أبرزت وسائل الإعلام دعوة المشاركين في أعمال القمة لأهمية قيام الدول الغنية بالوفاء بالتزاماتها في تعويض الدول الأكثر عرضة لعوامل تغير المناخ عن الأضرار التي سببتها نتيجة زيادة الانبعاثات الحرارية ومنها الجفاف والفيضانات الشديدة وارتفاع منسوب سطح البحر، ما يهدد باختفاء الدول الجزرية وتعرض مدن كبيرة للغرق، فضلاً عن تعريض الأمن الغذائي بتلك الدول، خاصة في أفريقيا، للخطر.

واهتمت كذلك وسائل الإعلام العالمية بزيارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لمصر وعرضه خلال أعمال القمة الاستثمارات الأمريكية الجديدة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وعوامل تغير المناخ.     


وركز التناول الإعلامي لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ خلال اليوم السادس من أعمال القمة على القضايا التالية:


●    لقاء الرئيس السيسي ورئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.
●    قيام مصر خلال قمة المناخ بالعمل على جذب استثمارات جديدة والدخول في شراكات من أجل الاستجابة لعوامل تغير المناخ والتحول التدريجي للوقود الأخضر. 
●    تفعيل الإعفاء الضريبي في مصر للأجانب المشاركين في أعمال القمة لتمكينهم من استرداد ضريبة القيمة المضافة لدي مغادرة البلاد، بطريقة مرنة لأول مرة مقارنة بقمم المناخ السابقة.
●    وصول الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لشرم الشيخ في أول زيارة رسمية له لمصر للمشاركة في أعمال قمة COP27.
●    إدراج بند التعويضات عن الخسائر التي تعرضت لها الدول الأقل قدرة على الصمود في مواجهة عوامل تغير المناخ لأول مرة على جدول أعمال المؤتمر.
●    ضرورة تغيير النظام الزراعي ومعالجة قضية الفاقد والمهدر من الغذاء، لتحقيق الأمن الغذائي من ناحية ودعم الصمود لعوامل تغير المناخ من ناحية أخرين وكذلك الدعوة لجعل عام 2022 عاماً أفريقياً للأمن الغذائي