حسين فهمى: المهرجان صديق للبيئة ويدعم مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

بمشاركة 100 فيلم و53 دولة | مهرجان القاهرة السينمائي يشعل شمعته الـ44 الأحد

الفنان الكبير حسين فهمى
الفنان الكبير حسين فهمى

تنطلق الأحد بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ 44 برئاسة الفنان الكبير حسين فهمى والذى يشارك فيها 100 فيلم تمثل حوالى 53 دولة فى مسابقات المهرجان المختلفة، ويكرم المهرجان فى حفل افتتاحه النجمة المصرية الكبيرة لبلبة بمنحها جائزة فاتن حمامة لانجاز العمر والمخرجة كاملة أبوذكري، جائزة فاتن حمامة للتميز، والمخرج المجرى الكبير بيلا تار جائزة الهرم الذهبي، كما يشهد حفل الافتتاح تكريم خاص للفنان الراحل سمير صبرى، وذلك بحضور عدد كبير من نجوم السينما المصرية والعالمية وصُناع السينما ويختتم حفل الافتتاح بعرض فيلم «The Fabelmans»، وهو من إخراج المخرج الأميركى الشهير ستيفن سبيلبرج.

أكد الفنان الكبير حسين فهمى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى أن المشهد العالمى أثر بشكل مباشر علينا محليا، ومن هنا جاء مفهوم دورتنا الأساسى اختيارنا لشعار دورة هذا العام للمهرجان:السينما كجسر بين الثقافات،الحرب والسياسة تفرقان،والفنون تصل ما تفرقه الحروب.

والفن لغة دولية أبجديتها ملك للجميع.. وقال رئيس مهرجان القاهرة السينمائى انه لم يكن ممكنا أن يمر اهتمام الدولة بالبيئة وعقد مؤتمر المناخ بشرم الشيخ مرور الكرام، بالاضافة إلى أن قضايا البيئة أصبحت سؤالا ملحا فى العديد من المهرجانات الدولية فقررنا نولى البيئة عناية خاصة فى دورتنا الحالية.

وتقليل عدد المطبوعات والتركيز على الكيف لا الكم، وسندعو ضيوف المهرجان لمعاونتنا فى ذلك بمراعاة السلوك الصديق للبيئة فيما يخص الحد من استخدام المنتجات البلاستيكية والورقية بقدر الامكان.. وأضاف:المهرجان هذها العام يهتم بذوى القدرات الخاصة وهذا جزء من سياسة الدولة لانهم جزء من المجتمع.

ولابد ان يكون هناك تناغم ودمج لهؤلاء فى المجتمع لذلك المهرجان حريص هذا العام على تقديم كل التسهيلات لهم سواء فى حضور الحفلات والندوات والافلام، وطلبت من مصممى ديكورات المهرجان مراعاة وجود مطالع ومنازل لهم على الريد كاربت كما اشترينا كرسى متحركاً لمن يحتاجه من ذوى القدرات خلال الحفل .


وقال حسين فهمي: مفاجآت كثيرة تشهدها الدورة الـ44 للمهرجان فقد وصل عدد الافلام المشاركة حوالي100فيلم حيث يتنافس79 فيلما طويلا، و18 فيلما قصيرا،و10 أفلام كلاسيكية وتحظى هذه الدورة بعروض دولية لعدد كبير من الأفلام وصلت إلى 30 فيلما و57 عرضا أوليا فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وكما تقام 11 حلقة نقاشية، وورش وحوارات على هامش المهرجان حول صناعة السينما بمجالاتها المختلفة، يحاضر فيها عدد من صناع السينما العالميين والمصريين.. واشار «فهمي» إلى أن مهرجان القاهرة غير «مسيس».

ولا تدخل السياسة طرفا فى فعالياته لانه مهرجان فنى من الدرجة الأولي، وستتواجد أفلام من روسيا فى ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، نحن مهرجان فنى سينمائي، كل الدول بتشارك فيه، كل من له حق هيشترك، وكل الأفلام هتتواجد.

ونحن بعيدين كليا عن إننا نسيس المهرجان، والسينما المصرية عريقة جدا بتتفاعل مع جميع سينمات العالم، الدولة الوحيدة التى غير مسموح بمشاركتها «اسرائيل» وموقفنا داعم لموقف اتحاد النقابات الفنية فى مصر نرفض التطبيع مع كيان يحتل الارض العربية ويسجن اهلها وسيظل موقفنا هكذا طالما الوضع فى الاراضى المحتلة كما هو.

اقرأ أيضا | «القاهرة» تتزين لافتتاح مهرجانها السينمائى الدولى العريق الأحد القادم