5 أطعمة تحتوي على مضادات للالتهابات يجب عدم تجاهلها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الالتهاب قد يبدو مصطلح مخيف ولكن هو في حقيقة الأمر ليس ظاهرة مقلقة وذلك باعتباره جزء من النظام المناعي للجسم لمحاربة أي غزو للكائنات الحية الدقيقة الضارة ولكن في بعض الأحيان يحفز الجهاز المناعي استجابة التهابية خاطئة مما يؤدي إلى مشكلات صحية مزمنة.

ولتجنب هذه المشكلات الصحية في سبيل مساعدة الجهاز المناعي على القيام بدوره على أكمل وجه تظل أفضل طريقة ممكنة لمكافحة الالتهابات غير المرغوب فيها هي اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات يعمل على تقليل تلك الالتهابات ويوفر تدفق ثابت للطاقة إلى الجسم من خلال كمية كافية من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية والألياف والمغذيات النباتية.

حيث يحتوي النظام الغذائي المضاد للالتهابات على طعام يقلل من الاستجابات الالتهابية عن طريق تبديل الكربوهيدرات السكرية والمكررة بالأطعمة الكاملة والغنية بالعناصر الغذائية ومن أبرز الأطعمة التي يجب أن يتم ضمها إلى النظام الغذائي المضاد للالتهابات وفقا لموقع هيلثفيمي:

- التوت والفراولة

يعد التوت والفراولة من أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تظهر تأثيرات مضادة للالتهابات واضحة تساعد على تجنب الأمراض المزمنة حيث تقدم هذه الأنواع من الفاكهة مادة البوليفينول الغذائية التي تعمل على تعديل الحالة الالتهابية. 

- الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية الخضراء من أهم الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب بشكل فعال ولهذا يفضل تناول هذه الأطعمة الورقية الخضراء في العصائر لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة.

- الطماطم

تساعد الطماطم من خلال اللايكوبين الموجود فيها على محاربة الالتهابات وكونها عنصر غذائي متعدد الاستخدامات في السلطات والصلصات ويمكن حتى تناولها نيئة فإن ذلك يساهم على تعزيز دورها ومع ذلك يفضل التأكد من تناولهت باعتدال.

- الزنجبيل

الزنجبيل عنصر غني بالمكونات النشطة المضادة للالتهابات مثل مركبات الفينول والتربين التي تساهم في التخفيف من تأثير الالتهاب الحاد المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي حيث تعد إحدى الفوائد الرئيسية للزنجبيل هو منعه عمل السيتوكينات المؤيدة للالتهابات.

اقرأ أيضاتعرف على الفرق بين نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية

- البنجر

كلما كان لون البنجر أغمق كلما زاد ذلك من خصائصه المضادة للالتهابات من خلال عمله على إصلاح تلف الخلايا.