«البحوث الفلكية» تشارك في قمة المناخ بجناح عن مشروعات الطاقة الشمسية

جولة وزير التعليم العالى بجناح المعهد
جولة وزير التعليم العالى بجناح المعهد

صرح د. أحمد الغطاس أستاذ الطاقة الشمسية بمعهد البحوث الفلكية، أن المعهد يشارك بمؤتمر التغيرات المناخية .

وأضاف الغطاس – في تصريحات لبوابة أخبار اليوم- أن د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، افتتح الجناح الخاص بالمعهد وتم عرض مجموعة من الأعمال الخاصة بالمناخ مثل مشروعات الطاقة الشمسية التي ينفذها المعهد لإنتاج الهيدروجين الأخضر واستخدامه في الصناعات المختلفة مثل السيارات، بالإضافة لمشروعات إنتاج الطاقة الحرارية.

وأوضح أنه تم عرض مشروع النانو تكنولوجي والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع بريطانيا أيضا ويتضمن المشروع كيفية إنتاج الحرارة من الطاقة الشمسية والطاقة الكهربية لتكييف المنازل واستخدامها بدلا من السخانات العادية الكهربية، كما تم عرض نماذج لدراسات ارتفاع منسوب مياه البحار وانخفاض سطح الأرض وتأثير التغيرات المناخية على الزراعة كما تم عرض سبل حماية الشواطئ.

وتابع: يتم عرض حركات القشرة الأرضية والزلازل وسبل التنبؤ بها وهناك بروتوكول تعاون بين المعهد وجامعة برونيل البريطانية لعمل مشروع يموله المركز الثقافي البريطاني يندرج تحت مسمى " الطاقة الشمسية وتحسين سياسات البناء " للتقليل من آثار التغيرات المناخية.

وأوضح د. الغطاس، أن هناك تعاون سابق مع بريطانيا لتنفيذ تطبيقات الطاقة الشمسية واستخدامها بالمنازل لإنتاج الكهرباء واستخدامها بأجهزة التكييف وهذه الأفكار تم تطبيقها بمصر لتقليل انبعاثات الكربون وهذا المشروع ممول من المركز الثقافي البريطاني.

وأشار د. الغطاس إلى أن فكرة المشروع قائمة على استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء لإدارة أجهزة التكييف بدلا من استخدام مشتقات البترول لإنتاج الكهرباء لأن ٦٥ بالمائة من غازات ثاني أكسيد الكربون وغيرها من الغازات الملوثة للبيئة تنتج بنسبة ٦٥ بالمائة من الصناعة منهم ٣٥ بالمائة تنتجها أجهزة التكييف لذا تم توقيع بروتوكول مشروع "non stop لتصميم أجهزة تكييف تعمل بالطاقة الشمسية.

اقرأ أيضا | «خبير طاقة: مصر كانت أول دولة تنتج الهيدروجين الأخضر عام 1960 | فيديو»