النظام الغذائي النباتي أم نظام البحر الأبيض المتوسط.. أيهما أفضل؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يوجد بعض أوجه التشابه بين النظام الغذائي النباتي ونظام البحر الأبيض المتوسط، حيث كلاهما له فوائد محتملة للصحة ، بالإضافة إلى الكثير من الأبحاث العلمية التي تدعمها كخيارات مغذية لمعظم الناس، ولكن هناك أيضًا بعض الاختلافات الرئيسية.

يعتمد كل من حمية البحر الأبيض المتوسط ​​والنظام الغذائي النباتي على الأطعمة النباتية بشكل أساسي ، ويمكنك في الواقع الجمع بين النظامين الغذائيين مع نظام غذائي نباتي متوسطي ، والذي يتبع المبادئ الأساسية لكليهما. ومع ذلك ، فإن نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي يترك مساحة أكبر لاستهلاك المنتجات الحيوانية ، مع التركيز على الأسماك الزيتية واللحوم الخالية من الدهون والبيض على اللحوم الحمراء. 

النظام الغذائي النباتي يعتمد بالكامل على النبات ، حيث يعتمد العديد من النباتيين على المكملات الغذائية للحصول على بعض العناصر الغذائية التي قد يفوتهم بسبب عدم تناول أي منتجات حيوانية، وذلك حسب ما ذكره موقع "livescience".

تقول روكسانا إحساني أخصائية التغذية: "كلا النظامين مختلفان تمامًا ، ولن أقول إن أحدهما أفضل من الآخر، وإذا تم اتباعهما بشكل صحيح ، يمكن أن يكون كلاهما نظامًا غذائيًا مغذيًا".

اضافت إحساني: "النظام الغذائي النباتي أصبح أكثر شيوعًا ، إنه نظام غذائي يقضي على جميع المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان مثل الجبن أو الزبادي أو البيض ، ويستهلك بشكل صارم الأطعمة النباتية".

وتابعت: "يمكنك تناول الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور وأطعمة الصويا مثل التوفو وخيارات الحليب النباتي مثل حليب اللوز والحبوب والبذور والبقوليات مثل الفول والعدس".

بينما يقول الدكتور لي اخصائي التغذية: "يمكن للنباتيين تناول الشوكولاتة الداكنة، ويمكنهم تناول بعض البسكويت، مع تجنب تلك التي تحتوي على دهون حيوانية، ويمكنهم تناول رقائق البطاطس إذا تم تحضيرها بدون نكهات حيوانية".

وفقًا للدكتور لي ، يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي مفيدًا في تقليل حالات المرض لدى من يتبعونه. بشكل عام ، يُعتقد أن النظام الغذائي النباتي مفيد للصحة لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات" 

ويوصي العديد من خبراء الصحة الآن بزيادة تناولنا للأطعمة النباتية وتقليل اللحوم الحمراء، ويميل النباتيون إلى اتباع أنماط حياة صحية وتقليل مخاطر الإصابة بحالات طبية مثل مرض السكري من النوع الثاني وسرطان القولون وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

وتخبرنا مراجعة المجلة أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يقلل من خطر إصابة المريض بمتلازمة التمثيل الغذائي ، وهي مزيج من مرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يساعد تقليل استهلاكك من اللحوم الحمراء أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة طول العمر ، وفقًا لبحث في مجلة الطب الباطني.

توافق إحساني على أن النظام الغذائي النباتي يحمل العديد من الفوائد الصحية حيث تقول : "هذا النظام الغذائي منخفض الدهون المشبعة ، وهو أمر مفيد لصحة القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري".

يخبرنا إحساني أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​قد ارتبطت بنتائج إيجابية في التمثيل الغذائي للقلب، وأظهرت العديد من الدراسات أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​مرتبطة بانخفاض عوامل الخطر لأمراض القلب".كما تقول إنه يرتبط أيضًا بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب ومرض السكري ويمكن حتى أن يتبعه شخص مصاب بالسكري لأنه يمكن أن يساعد الشخص في الحفاظ على دمه تحت السيطرة.

إحدى الطرق التي يمكن أن يقوم بها النظام الغذائي المتوسطي بذلك هي من خلال تعزيز فقدان الوزن بشكل مستدام. 

وتشير المجلة إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​يمكن أن تساهم في إنقاص الوزن بشكل فعال بسبب التركيز على تناول البروتينات الخالية من الدهون والأطعمة الغنية بالألياف، وهذه الأطعمة مليئة بالشبع ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على وزن صحي لأنها تمنحنا الشعور بالشبع، ويمكن أن يساعد هذا الشعور بالشبع أيضًا في الحفاظ على عجز إجمالي في السعرات الحرارية ، كدراسة في المراجعة السنوية للتغذية.

وأشارت المجلة إلى أنه في البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 75 عامًا ، كان النظام الغذائي فعالًا بشكل خاص في تقليل الدهون في البطن. 

وتشير أيضًا إلى أن نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة مقارنة بالنظام الغذائي الأمريكي العادي ، ويشير إلى أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يؤثر الاستهلاك العالي للخضروات والفواكه والمكسرات والبقوليات بشكل إيجابي على مخاطر القلب والأوعية الدموية.

يوضح الدكتور لي أن الكميات الكبيرة من مضادات الأكسدة في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​يمكن أن تكون مفيدة للصحة، ويحتوي على كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات الطازجة، وتحتوي هذه المواد على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجسيمات سالبة الشحنة المعروفة باسم أنواع الأكسجين التفاعلية.

ومن المحتمل أن تكون خطرة لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي ، مما يؤدي إلى أمراض مثل السرطان وتصلب الشرايين والسكري من النوع 2 أو الخرف.

تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة - والتي تعتبر حيوية للحفاظ على صحة البشر، ولقد ثبت أن أولئك الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط ​​لديهم مستويات منخفضة من علامات الأكسدة والالتهابات.

نقص فيتامين ب 12 هو شيء يمكن أن يتعرض له أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا ، حيث أن فيتامين ب 12 هو عنصر غذائي نحصل عليه عمومًا من مصادر حيوانية ولا يمكننا صنعه بأنفسنا، وقد تكون المكملات ضرورية لمن يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا. يحتاج الشخص البالغ في المتوسط ​​إلى 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميًا.

يوافق إحساني على أن النقص هو خطر يحمله النظام الغذائي النباتي، وتقول: "قد يكون من الصعب على بعض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا الحصول على جميع العناصر الغذائية مثل البروتين وفيتامين ب 12 على سبيل المثال ، ولكن هذا ليس مستحيلًا، وقد يحتاجون فقط إلى مزيد من الوقت في التحضير والتخطيط للوجبات خاصةً إذا كانوا بعيدًا عن المنزل ، فقد يكون من الصعب أحيانًا العثور على العديد من الخيارات الصديقة للنباتيين في كل مطعم أو قائمة وجبات سريعة".

يمثل نقص الحديد والكالسيوم مصدر قلق خاص في النظام الغذائي النباتي ويجب أن تكون حريصًا للتأكد من حصولك على ما يكفي من هذه المغذيات الدقيقة الأساسية، وأن التوافر البيولوجي المحدود لهذه المعادن في المصادر النباتية يعني أن معظم النباتيين يجب أن يكملوا أو يستهلكوا الأطعمة المدعمة لتقليل مخاطر الإصابة بأوجه القصور.

تتمثل العيوب الرئيسية في حمية البحر الأبيض المتوسط ​​في أنه لا يمكن الوصول إليها لذوي الدخل المنخفض وتستغرق وقتًا طويلاً عند تحضير جميع الأطعمة من الصفر. على سبيل المثال ، زيت الزيتون البكر الممتاز ، وهو مكون كبير في حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، له سعر مرتفع ، خاصة للزيوت عالية الجودة. 

يضيف الدكتور لي أن هناك فرصة لزيادة الوزن بشكل غير مقصود في حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، وأن تناول الكثير من زيت الزيتون والمكسرات ، على الرغم من أنها مليئة بالدهون الصحية ، يعني أنه من السهل استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا| «زي ما تكون معيطة».. تقليعة ماكياج البكاء للفتيات