التحقيق مع نائب رئيس البنك المركزي الصيني في شبهة فساد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الحزب الشيوعي الصيني، اليوم السبت 5 نوفمبر، إن نائب محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، فان ييفي، متهم بخرق النظام والقانون، ما أدى إلى فتح تحقيق معه، من قبل اللجنة المركزية لفحص الانضباط.

ويشتبه في أن عضو لجنة الحزب، نائب محافظ بنك الشعب الصيني، فان ييفي، قد انتهك الانضباط والقانون، فيما تقوم اللجنة المركزية لفحص الانضباط التابعة للحزب الشيوعي الصيني ولجنة الرقابة الوطنية بإجراء تحقيق معه.

يشار إلى أنه في الصين عادة ما تجرى عمليات التحقق من الانضباط فيما يتعلق بمسؤولي الدولة المشتبه في تورطهم في جرائم الفساد.

اقرأ أيضًا: تايوان تجري تدريبات بحرية في بحر الصين الجنوبي

وفي أكتوبر الماضي، صرح نائب سكرتير اللجنة شياو باي، بأنه تم تحريك أكثر من 4.7 مليون قضية تتعلق بانتهاك انضباط الحزب منذ عام 2012، تضمن ذلك 80 ألف مسؤول سلموا أنفسهم طواعية لسلطات الرقابة الصينية بشأن الفساد على مدى السنوات الخمس الماضية.

وبدأ الرئيس الصيني شي جين بينج، حملة واسعة النطاق ضد الفساد بعد أن تولى السلطة بصفته الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني في عام 2012 ورئيس الصين في عام 2013.

ووضع شي ما يسمى باللائحة ذات النقاط الثماني للمركز والتي تهدف إلى فرض قواعد انضباط صارمة على مسؤولي الحزب، بما في ذلك مساءلتهم المالية.