من التشنجات إلى اهتزاز اليدين.. علامات لـ الإجهاد لا تتجاهلها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

التوتر والإجهاد هما مشاعر طبيعية، تصيب الفرد من وقت لآخر، في حين أن التوتر قصير المدى يمكن أن يكون جيدًا، حيث يؤدي إلى إطلاق الأدرينالين في الجسم ويدفعنا إلى القتال أو الهروب لمساعدتنا في التعامل مع مواقف معينة، إلا أن الإجهاد المزمن طويل الأمد هو الذي يؤدي إلى مشاكل عديدة أخرى، ولكن ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إطلاق الإجهاد اسم الوباء الصحي للقرن الـ 21 هو أنها أكثر من مجرد مشكلة مؤقتة.

ووجدت الأبحاث التي أجرتها مؤسسة الصحة العقلية الآن، أن 74% من البالغين في المملكة المتحدة شعروا بالتوتر الشديد في مرحلة ما خلال العام الماضي، لدرجة أنهم شعروا بالإرهاق أو عدم القدرة على التأقلم، وفي الواقع، يشعر واحد من كل 14 بالغًا بريطانيًا بالتوتر كل يوم، الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن 16 % من البالغين اعترفوا بإيذاء أنفسهم نتيجة الإجهاد .

اقرأ ايضا: أدوية لأمراض شائعة تعالج السمنة ومرض السكري

توضح الدكتورة سارة بروير، أن الاستجابات قصيرة المدى للتوتر تساعدك على حشد الطاقة والاستعداد لموجة مفاجئة من التمارين المكثفة، وإذا لم يتم استهلاك الطاقة ، فإنها تتراكم ، وإذا طال أمدها ، فسوف تستنزف احتياطاتك من الطاقة"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

وأوضحت أنه في حين أن الأعراض الجسدية قصيرة المدى للضغط تكون شائعة عند بدء رد فعل الهروب أو القتال - مثل تسارع ضربات القلب وتعرق راحة اليد - فإنها تصبح أكثر ثباتًا وشدة إذا كنت تعاني من إجهاد سلبي طويل المدى، ويمكن أن يؤدي تجاهل هذه الأعراض طويلة المدى إلى مشاكل أكبر بمرور الوقت ؛ تم ربط الإجهاد بأمراض القلب والسكري والسرطان، على سبيل المثال لا الحصر.

قائمة الأعراض الجسدية المصاحبة للتوتر طويلة وتشمل جفاف الفم وتوتر العضلات وتيبس الفك وصعوبة البلع وهلام الساقين وخفقان القلب والدوخة وطنين في الأذنين والدبابيس والإبر والصداع وألم الصدر، ولا ينبغي تجاهل أي شيء.

ووفقا لبروير هناك بعض الأعراض جسدية للتوتر وكيفية التعامل معها بسرعة

 

تشنجات 

تقول الدكتورة بروير: "يؤدي الإجهاد إلى توتر العضلات مما يقلل من دوران الدم والأكسجين داخل العضلات وتراكم الفضلات مثل حمض اللاكتيك الذي يمكن أن يؤدي إلى التقلصات".

تأكد من عدم تعرضك للجفاف عن طريق احتساء الماء بانتظام، وتوصي أيضًا بالتأكد من حصولك على الكثير من الكالسيوم والمغنيسيوم في نظامك الغذائي ، حيث إنهما ضروريان لاسترخاء العضلات.

زيادة المدخول الغذائي من منتجات الألبان والأوراق الخضراء الداكنة والمأكولات البحرية والمكسرات والبذور وشرب كميات كافية من السوائل. 

وتضيف: " غالبًا ما يُنصح باستخدام المكملات التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ لتقليل التقلصات أيضًا".

تقول الدكتورة بروير إن تناول أقراص الثوم ومكملات زيت السمك أوميجا 3 أو مستخلصات الجنكة بيلوبا يمكن أن تساعد على تحسين الدورة الدموية

يزيد Ubiquinol (الإنزيم المساعد Q10) من امتصاص الأكسجين في خلايا العضلات وغالبًا ما يكون فعالًا في حالة ضعف الدورة الدموية. 

المصافحة 

توضح الدكتورة بروير: "يضع الأدرينالين الوصلات العصبية العضلية في حالة تأهب أحمر جاهزة للتفاعل بسرعة، مما يؤدي إلى الارتعاش والارتعاش". 

وتوصي بالتمارين الخفيفة مثل المشي أو اليوجا ، بالإضافة إلى تمارين التنفس للمساعدة في التغلب على ذلك.

نوبات الهلع  

تقول الدكتورة بروير: "يُعتقد أن هذه تحدث بسبب الإفراط في التنفس ، المعروف أيضًا باسم متلازمة فرط التنفس". 

 

وأضافت: "خلال أوقات الإجهاد الشديد ، يتغير نمط تنفسك كجزء من الاستجابة للقتال أو الهروب ، لذلك تأخذ أنفاسًا سريعة وغير منتظمة وضحلة تساعد على جذب المزيد من الأكسجين بسرعة أكبر، وهذا بدوره يعني أنك تقوم بتفجير المزيد من ثاني أكسيد الكربون - وهو غاز حمضي ينتج عن عملية التمثيل الغذائي لديك، وإذا استمر فرط التنفس ، فسوف تزفر قريبًا الكثير من ثاني أكسيد الكربون بحيث يفقد دمك الحموضة ويصبح قلويًا بشكل متزايد".

 

وتضيف: "يؤثر هذا على نقل الإشارات العصبية ويسبب أعراضًا جسدية للدوخة والضعف والدبابيس والإبر، ويمكن أن تزيد هذه الأعراض من إحساسك بالذعر لذلك تميل إلى التنفس بشكل أسرع ، مما يؤدي إلى نفث المزيد من ثاني أكسيد الكربون ، والذي يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى نوبة هلع". 

 

تقول الدكتورة بروير إن النصيحة الكلاسيكية للشهيق والخروج من كيس ورقي مصمم لضمان إعادة استنشاق بعض ثاني أكسيد الكربون المفقود لتعويض الحموضة وتخفيف الأعراض. 

 

وتضيف:  "يمكن أن تساعد قطرات CBD أيضًا في تقليل التوتر والقلق ".

 

الأرق


على الرغم من أن التوتر قد يتركك مرهقًا، إلا أنه قد يبقيك مستيقظًا في الليل، تقول الدكتورة بروير إن الأرق مرتبط بالأفكار الدائرية التي تصاحب التوتر والقلق، وثبت أن المغنيسيوم ، اللازم لتخليق الميلاتونين ، الهرمون الطبيعي الذي يحفز على النوم ، يساعد في علاج الأرق".

 

مشاكل في الجهاز الهضمي


يمكن أن يؤدي الإجهاد المستمر إلى مشاكل في القناة الهضمية مثل الانتفاخ والغازات والإسهال أو حتى القيء، وهذا بسبب نقل الدم بعيدًا عن القناة الهضمية باتجاه عضلات الرحلة أو استجابة القتال.

 

كما تفرغ القناة الهضمية بشكل طبيعي أثناء الإجهاد الشديد عن طريق القيء أو الإسهال ، مما يجعل الجسم أخف وزناً عند الجري. 

 

تقول الدكتورة بروير: "بمجرد انتهاء التوتر أو إعادة ضبطه عن طريق التمرين ، يعود الجسم إلى وضع الراحة والهضم. بالإضافة إلى ذلك ، تضيف أن الإجهاد له أيضًا تأثير عميق على ميكروبيوم أمعائك والذي بدوره يؤثر على إنتاج السيروتونين داخل جدار الأمعاء الذي ينظم تقلصات الأمعاء". 

 

يشارك السيروتونين أيضًا في تنظيم الحالة المزاجية داخل الدماغ ، لذا فمن الطبيعي أن تؤدي الاختلالات في بكتيريا الأمعاء إلى مجموعة واسعة من الأعراض الجسدية والنفسية خلال أوقات التوتر ، ولكن غالبًا ما يتم التغاضي عنها كسبب لاعتلال الصحة. 

 

يوصي الدكتور بريور بتناول بروبيوتيك للمساعدة في أي اختلالات في القناة الهضمية.