قبل قمة المناخ.. أبرز اتفاقيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسعي الدولة بالتوسع فى استثمارات مشروعات الاقتصاد الأخضر بتكليفًات رئاسية بما يسهم فى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، بمراعاة البعد البيئي، على النحو الذى يساعد فى الحد من التلوث، وتحسين جودة الهواء من خلال تقليل انبعاثات الكربون الضارة.

وييشهد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2022 ، الذي تستضيفه مصر في شرم الشيخ، مشاركة وفود من جميع أنحاء العالم في المفاوضات السنوية بشأن تغير المناخ. وبحضور أكثر من 40 ألف شخص.

ومن المتوقع أن تستضيف القمة واحدة أكبر عدد من المشاركين في المؤتمر السنوي للمناخ العالمي ، الذي ينعقد في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر في شرم الشيخ مصر.

اقرا ايضا :قبل انطلاق COP 27.. مصر تواجه التغيرات المناخية بالمشروعات الخضراء

سيشكل مركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات (SHICC) المنطقة الزرقاء الشاملة لمؤتمر COP27. المنطقة الزرقاء هي المكان الذي من المقرر أن تجري فيه جميع المفاوضات بين المندوبين. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تنظيم قائمة طويلة من الأحداث الديناميكية من قبل الحكومات والمراقبين المعتمدين بما في ذلك دعاة الشباب والعلماء.

رصدت "بوابة أخبار اليوم " أبرز الأتفاقيات المُوقعة في مجال التحول نحو الاقتصاد الأخضر في مصر وفقا لما نشرته موقع الهيئة العامة للاستعلامات وهي كالتالي :

1- شهد قطاع الطاقة المتجددة إصلاحات غير مسبوقة، مما دفع مؤسسات التمويل الدولية لتوفير 4 مليارات دولار لتمويل مشروع بنبان للطاقة الشمسية الذي يعد أحد أكبر المحطات في العالم، بمشاركة مؤسسات مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسات التمويل الدولية.

2-- 22/4/2021 .. توقيع ثلاث مذكرات تفاهم، بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومحافظتي القاهرة والإسكندرية وهيئة المجتمعات العمرانية، لضم المحافظتين ومدينة السادس من أكتوبر لبرنامج البنك الرائد "المدن الخضراء" وهو برنامج مساعدة المدن على مواجهة التحديات البيئية وتحسين جودة الحياة، ومكافحة آثار تغير المناخ.

3- 22/4/2021 .. توقيع اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتدشين أكبر محطة طاقة شمسية للقطاع الخاص في مصر(شركة أكوا باور)، وتبلغ قيمة الاتفاقية 114 مليون دولارومن المتوقع أن تضيف المحطة قدرات 200 ميجاوات وتقع على بعد 20 كم من محطة بنبان، ويزيد من حصة الطاقة المتجددة في مزيج توليد الطاقة في مصر.

4- 1/6/2022 .. وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مذكرة تفاهم مع شركة H2 Industries الألمانية المتخصصة في تخزين الطاقة، لإنشاء أول محطة تحويل المخلفات إلى هيدروجين أخضر في المنطقة الاقتصادية، باستثمارات تبلغ نحو 4 مليارات دولار.