هل تؤثر التغييرات المناخية على الهجرة غير الشرعية بالدول؟ نائلة جبر تجيب| خاص

 السفيرة نائلة جبر رئيس لجنة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر
السفيرة نائلة جبر رئيس لجنة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

كشفت السفيرة نائلة جبر رئيس لجنة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر التابعة المجلس الوزراء عن تأثير التغييرات المناخية على ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وأكدت جبر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن ما يترتب على تغير المناخ سواء كان في نقص المياه أو التصحر أو وجود ظواهر سلبية في المناخ يؤثر ذلك على النزوح السكاني للسكان بما يترتب عليه الهجرة الداخلية أو هجرة غير شرعية للخارج.

وأشارت رئيس لجنة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر إلى أن تغير المناخ يؤثى على استقرار السكان في تواجدهم وتأثيره على النزوح الداخلي وتأثيرات اقتصادية واجتماعية وهجرة إلى الخارج والتي تكون في أغلب الأوقات غير شرعية.

وأردفت السفيرة نائلة جبر إلى أن هناك تأثير المناخ يؤثر أيضات على الأمن الغذائي فالفيضانات  و الجفاف تؤثر على الأراضي الزراعية ويترتب على ذلك نزوح السكان الداخلي والخارجي.

وأشارت رئيس لجنة مكافحة الهجرة غير الشرعية والمهاجر غير الشرعي  تجعله عرضه لكافة صورة الاستغلال مؤكدة أن هناك علاقة ترابطية بين الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، فالمهاجر غير الشرعي  يتم استغلاله ماديا ونفسيا ويمكن أيضا استغلاله سياسيا