نصائح «معلومات المناخ» للمزارعين من أجل الحفاظ على المحاصيل

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إننا سنلاحظ أن الطقس خلال الفترة من 3 نوفمبر وحتى 7 نوفمبر، يكون مائل للحرارة على كافة الأنحاء نهارا مائلا للبرودة في آخر الليل حار على جنوب الصعيد معتدل الحرارة على السواحل الشمالية، مع انخفاض فرص تساقط الأمطار، وتتكون الشبورة المائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

اقرا ايضا :«معلومات الوزراء»: 43.5% من المصريين ليسوا على علم بأزمة تغير المناخ

وأشار الدكتور محمد علي فهيم إلى أنه يمكن لمزارعي بعض المحاصيل البدء في زراعة القمح خاصة في الوجه البحري مع الالتزام بالخريطة الصنفية لضمان عدم حدوث إصابات بأي نوع من أنواع الصدأ وذلك بجانب المحاصيل الدرنية "البطاطس والبنجر" يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر.

وشدد رئيس مركز معلومات المناخ على ضرورة الحفاظ على السلامة الشخصية من نزلات البرد نظراً لوجود فرق حراري كبير بين النهار والليل مع مراعاة طبيعة الملابس والإكثار من السوائل الدافئة بجانب الالتزام بعدد من التوصيات الفنية ومنها:

1- زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الأيام.. ارتباك في عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات.

2- زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات.

3- زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة وبالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة في الأوراق والأنسجة النباتية .

4- التحذير من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وكذلك من تشقق درنات البطاطس للزراعات البدرية.

‏5- اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة.

6- الرش العاجل لبساتين الفاكهة "المانجو المتأخرة والرمان والبرتقال" بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار .

7- التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا ذبابة المقات "ديدان ثمار القرعيات" أمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.