وزير التنمية المحلية: مبادرة المشروعات الخضراء خطوة استراتيجية لرفع الوعي

 اللواء هشام آمنه
اللواء هشام آمنه

قال اللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية، أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية هي مبادرة للاستفادة من جهود تنمية المجتمع اعتمادها على كل الفئات سواء المرأة أو الشباب وجميع الفئات.

وأضاف أن هذه المبادرة تاني في استكمال جهود الدولة في استراتيجية المناخ إلى جانب أن المبادرة تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة.

قال الدكتور محمود محي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية ورئيس لجنه التحكيم في المشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية. أن أيام ويبدأ مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ في ظل أجواء عالمية مضطربة.

اقرا ايضا

محمود محيي الدين: مبادرة المشروعات الخضراء تُلاقي دعمًا من الأمم المتحدة

وأضاف أن العالم يواجه مشكلات وتحديات في الحصول على الطاقة والاستثمارات اللازمة لجهود تكييف المناخ .

وفي ذات السياق، قال أمنة أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء هي مبادرة وطنية مصرية تلاقي دعم ومساندة دولية والامم المتحدة.

وأضافت أن السيدة الفائزة بجائزة نوبل للاقتصاد قالت إن العالم يحتاج إلي جهود مبتكرة وحلول غير تقليدية للخروج من أزمتها الحالية.

وأضاف أن المشروعات الخضراء الذكية ترتبط ارتباط وثيق بالتنمية المستدامة وبدون التكنولوجيا والحلول التقنية لن يكون هناك تنمية حقيقية، وأشار إلى أن رئاسة مصر لمبادرة قمة المناخ تبدأ مع بداية المؤتمر في شرم الشيخ، أتوقع أن فكرة توطين مبادرة التنمية المستدامة واستراتيجية ٢٠٣٠ والتى تعد هذه المبادرة هي ترجمه حقيقية لتلك الرؤية بهذه المشروعات.

وأضاف أن هذه فرصة أيضا في زيادة القدرة الإنتاجية والتصدير، وكشف عن مبادرة جديدة من الأمم المتحدة لنقل تلك المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء إلى مبادرة عالمية وتعد من أهم المساهمات في قمة المناخ "كوب ٢٧"

قال السفير هشام بدر المنسق العام لمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ، أن المبادرة أحدثت حراك ومنافسة بين المحافظات .

وأضاف أن المبادرة أطلق تحت رعاية رئيس الوزراء وتم تنفيذها تحت إشراف ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأشار لأهمية المبادرة تم وضع مجموعة من الأهداف والاشتراطات للمبادرة ووسع عدة معايير لاختيار المشروعات .

وأضاف أنه تم اشتراك ٦٢٨١ مشروع في المبادرة تم اختيار ١٦٢ مشروع فقط حيث تم اختيار ٤٦ مشروع في تدوير المخلفات، أن المركز يحصل على جائزة بقيمة ٧٥٠ ألف جنيه.

انطلقت صباح اليوم فاعليات مؤتمر إعلان المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى وبحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي وحضور د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية،ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط والسفير سامح شكري وزير الخارجية ووزير التنمية المحلية، والتي من المقرر مشاركتها ضمن مؤتمر الأطراف COP27 والذي تستضيفه مصر في نوفمبر بمدينة شرم الشيخ.

يشار إلى أن فاعليات المؤتمر بعرض فيلم تسجيلي عن جهود التنمية والتكيف مع التغيير المناخ وتفاصيل مشروعات المبادرة الخضراء الذكية.

وقالت د.هالة السعيد إنه يتم تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظات جمهورية مصر العربية، كمبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، مضيفه ان ذلك يتم من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها، موضحه أن المبادرة تأتي في إطار الجهود الحالية لرئاسة واستضافة مؤتمر الأطراف COP27، وكذلك الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

وشددت د.هالة السعيد على أهمية توفير الإمدادات اللازمة لخروج المؤتمر في أبهى صورة، وكذا إعداد الترتيبات لمشاركة المبادرة في مؤتمر الأطراف وعرض المشروعات الـ 18 التي تم اختيارها من قِبل لجنة تحكيم المشروعات في الاجتماع الأخير لها، موضحه أن من ضمن أهداف المبادرة تقديم مبادرة غير مسبوقة عالميًا تركز على التنفيذ والتطبيق على أرض الواقع، مع التأكيد على جدية التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي من خلال تقديم مشروعات محققة لتلك الأهداف.