مصرع طالبة وإصابة أخرى نتيجة انهيار سقف مدرسة بلبنان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لقيت طالبة لبنانية، اليوم الأربعاء 2 نوفمبر، حتفها إثر انهيار سقف إحدى الغرف داخل مدرسة الأميركان الرسمية المختلطة في منطقة جبل محسن بطرابلس بشمال البلاد، كما أصيبت زميلتها.

وكشفت صحيفة " الأخبار" أن الطالبة ماجي محمود 16 عامًا، لقيت حتفها وأصيبت زميلتها الطالبة شذى درويش 16 عامًا، بكسور وجروح في ظهرها، وقد وصف وضعها الصحي بالمستقر، بينما دبّ الخوف والهلع في صفوف طلاب المدرسة التي قامت إدارتها بصرفهم وتوقيف الدراسة، إثر إنهيار السقف، في حين سارع عدد من الأهالي إلى التوجه نحو المدرسة للاطمئنان إلى حالة أبنائهم.

اقرأ أيضًا: الجيش اللبناني يعتقل شخصا هدد بإطلاق النار داخل فرع بنك بالحمرا

ونقلت فرق الإسعاف التابعة للصليب الأحمر الجثة والجريحة إلى مستشفى طرابلس الحكومي الكائن في منطقة القبة المجاورة لجبل محسن.

وفي وقت سابق، حذرت وزارتا البيئة والصحة في لبنان، يوم الأربعاء 27 يوليو، من احتمال انهيار أجزاء من صوامع القمح في مرفأ بيروت نتيجة الحرائق المندلعة فيه منذ قرابة الأسبوعين.

وقالت الوزارتان، في بيان مشترك: إنه "في حال حصول أي انهيار أو سقوط أجزاء سينبعث غبار مكون من مخلفات البناء وبعض الفطريات من الحبوب المتعفنة وسيتشتت في الهواء".

اقرأ أيضًا: «واشنطن» تتهم لبنانيين بالتخطيط لتهريب أسلحة من أمريكا إلى لبنان‎‎

وأشارت الوزارتان، إلي أنه "بحسب الخبراء ليست هناك أدلة علمية على وجود مادة الاسبتسوس أو أي مواد سامة أخرى".

وأفاد البيان بأنه "من المرجح أن تتأثر المنطقة الأقرب من موقع الحادث شعاع 500 متر والتي تقع داخل حدود المرفأ بكميات غبار كثيفة في الهواء والتي يجب إخلاؤها فورًا إذا حصل ذلك، ومن المتوقع أن تتأثر المنطقة الأبعد بين شعاع 500 و1500 متر تقريبًا، والتي تتضمن الكرنتينا، الجعيتاوي، مار متر، وسط  بيروت، بكميات محدودة من الغبار، وسيترسّب الغبار المتطاير خلال فترة لا تزيد عن 24 ساعة كحد أقصي".

ونصح البيان، الأشخاص المتواجدين داخل المنازل أو أماكن العمل المغلقة أثناء تطاير الغبار، بـ"إغلاق النوافذ والأبواب الخارجية، خصوصًا في المناطق الموجودة داخل شعاع 1500 متر من الموقع المناطق المذكورة أعلاه".

وأكد البيان، أن "وزارة الصحة ستعمل على تأمين الكمامات اللازمة للإجراءات الوقائية للأشخاص المتواجدين ضمن المنطقة التي ستتأثر بالغبار".

وأضاف البيان: أنه "فيما يتعلق بالأشخاص المتواجدين خارج المباني أثناء تطاير الغبار، يجب ارتداء كمامة عالية الفعالية في الخارج حتى الوصول إلى أقرب مكان مغلق وذلك لحين انقضاء أول ساعتين حتى تنخفض كمية الغبار في الهواء الخارجي قبل التوجه إلى مكان مغلق آمن كالمنزل أو مكان العمل.

وذكر البيان، أنه "في حال عدم وجود مكيف شغال في السيارة أو المركبة، يجب ارتداء كمامة عالية الفاعلية حتى الوصول إلى مكان مغلق، ومن ثم تطبيق الإجراءات المتعلقة بالمنازل أو أماكن العمل المغلقة".

وأوضح أنه "بالنسبة إلى تنظيف الأسطح من الغبار، يجب تنظيف الشرفات برش الماء على الأسطح لمنع إعادة تطاير الغبار المترسب ومن ثم مسح الأسطح بمياه الجافيل مع الماء، وارتداء كمامة عالية الفعالية خلال عملية التنظيف، وتنظيف الأسطح داخل المساكن بقماشة رطبة بمياه الجافيل مع الماء، وارتداء كمامة أثناء عملية التنظيف لتجنب استنشاق الغبار القادم من الخارج".