الأقصر تحتفل الجمعة بمرور مائة عام على إكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون

الذكرى المئوية لإكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون
الذكرى المئوية لإكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون

تتجه أنظار العالم بعد غد الجمعة إلى الأقصر لنقل الإحتفالية العالمية التي ينظمها مركز البحوث الأمريكي بمصر بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار بمناسبة الإحتفال بالذكرى المئوية لإكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون.

تضم الإحتفالية حدثان مهمان أولهما مؤتمراً علمياً بعنوان "تجاوُز الأبدية: عن الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون"، والحدث الثانى الإحتفال بإفتتاح مشروع ترميم بيت كارتر الذي يقع بالبر الغربي لمدينة الأقصر والمعروف بإسم بيت كارتر، وذلك في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر 2022  بمدينة الأقصر التي تُعد أكبر متحف مفتوح في العالم.  

اقرأ أيضاً| الأنبا «يواقيم» يدشن معمودية كنيسة الأم «دولاجي» في إسنا جنوب الأقصر 

تبدأ الإحتفالية بالكلمة الرئيسية للمؤتمر يلقيها الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق وعالم الآثار المصرية يوم 4 نوفمبر وهي بعنوان "توت عنخ آمون: عائلته ووفاته ووادي الملوك بعد رحيل هوارد كارتر"، وتشهد الجلسة الأولى للمؤتمر إلقاء محاضرات من كلٍ من اللورد جورج كارنارفون والليدي فيونا كارنارفون وهما من أحفاد اللورد جورج هربرت إيرل كارنرفون الخامس الذي موّل أعمال التنقيب عن المقبرة وسوف يشهد المؤتمر محاضرات متميزة أخرى.

ونالت المقبرة شهرة عالمية بإعتبارها  المقبرة الملكية الوحيدة بوادي الملوك التي تم اكتشاف محتوياتها سليمة وكاملة نسبيًا. والتي تم إكتشافها عام 1922 وصاحب ذلك ظهور التحف الذهبية وغيرها من القطع الفاخرة التي اكتشفت بالمقبرة، تعتبر مقبرة توت عنخ آمون وكنوزها أيقونة لمصر ولا يزال اكتشافها أحد أهم الاكتشافات الأثرية حتى الآن،  يهدف المؤتمر إلى استعراض أحدث البحوث العلمية التي أجريت بشأن الملك توت عنخ آمون وآثاره ومقبرته، كما سيُلقي الخبراء المشاركون في المؤتمر محاضرات في مجالات متنوعة مثل حياة الملك توت عنخ آمون وموته فضلًا عن تاريخ أعمال التنقيب عن مقبرته.

  وقد كان الملك توت عنخ آمون أحد أبرز ملوك مصر القديمة على مر العصور، ولا يزال إرث الملك الشاب يلفت الأنظار إلى يومنا هذا بفضل اكتشاف مقبرته الفريدة والمحفوظة جيدًا التي حوت أروع القطع الأثرية المكتشفة. تُعتبر المقبرة كشفًا هائلًا وثريًا لأنها قدمت لنا معلومات ثمينة عن تقاليد مصر القديمة وحضارتها ومعتقداتها.  

 وعن الإحتفالية التي إستعدت لها امدينة الأقصر إستعدادات خاصة تقول  الدكتورة لويز برتيني، المديرة التنفيذية لمركز البحوث الأمريكي بمصر.أن المركز قام بعقد شراكة مع وزارة السياحة والآثار للاحتفال بالمناسبة بإعتبارها واحدة من أهم وأشهر الاكتشافات الأثرية على الإطلاق وهو الكشف عن مقبرة الملك توت عنخ آمون حيث مكّن هذا الاكتشاف الهائل علماء الآثار من توثيق مقبرة ملك من مصر القديمة لم تُمس من قبل وقدّم معلوماتٍ وأفكارًا عن حضارة مصر القديمة ومعتقداتها.

وأضافت بأن المركز والوزارة سيقومان بهذه المناسبة بافتتاح بيت هوارد كارتر يوم الرابع من نوفمبر بعد الانتهاء من صيانته الإنشائية وإعادة استخدامه بشكل ملائم. وفي مساء هذا اليوم سينطلق مؤتمر بعنوان "تجاوُز الأبدية: مؤتمر الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون" بكلمة رئيسية يلقيها الدكتور زاهي حوّاس. ستستمر فعاليات هذا المؤتمر حتى السادس من نوفمبر. وسوف يُقدم الخبراء المشاركون في المؤتمر أحدث الأبحاث حول الملك الشاب بالإضافة إلى استعراض جوانب مختلفة من حياته ووفاته وتاريخ أعمال التنقيب عن مقبرته."