13 إجراءً هامًا.. الصحة تنتهي من إعداد خطة تأمين مؤتمر المناخ

جانب من الحدث
جانب من الحدث

تستعد وزارة الصحة والسكان للتأمين الطبي للمؤتمر العالمي للتغير المناخي cop27  الذي يقام بشرم الشيخ خلال أيام بحضور العديد من رؤساء الدول والشخصيات المهمة بالعالم.


حيث استعد قطاع الطب الوقائي بكامل طاقتة للتأمين الطبي للحدث العالمي وبدأ إرسال الفرق الطبية لقطاع الطب الوقائي لمدينة شرم الشيخ بدأا من اليوم ،حيث استطاع القطاع  توفير تطعيم الجرعات التنشيطة لكل العاملين بشرم الشيخ والعاملين في مؤتمر cop27 .

اقرأ أيضا|«جهاز تنفس صناعي» هدية من دفعة طب بنها 2006 لأطفال الحميات

 كما استعدت هيئة الرعاية الصحية والإدارة المركزية للطوارىء لوضع خطة محكمة والكترونية لكل السيناريوهات المحتملة.

.
وقامت الصحة، بعدد من الخطوات الهامة للتأمين الطبي للمؤتمر والتي تضمنت 13 إجراءً:

-تطوير مستشفى شرم الشيخ الدولي، والاطمئنان على الاستعدادات والتجهيزات بالمستشفى، والتطوير الشامل لأقسام الطوارئ والرعايات المركزة والعمليات والقسطرة بها، وتجهيزاتهم بأحدث التجهيزات الطبية

-مراجعة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية وفصائل الدم ومشتقاته وتأمين المخزون الاستراتيجي لهما،

-توافر الفرق الطبية التي ستقدم الخدمات الطبية بمختلف التخصصات الطبية للوفود المشاركة بالمؤتمر.

 -انشاء وحدة للتشخيص والإتصال الطبي عن بُعد بمستشفى شرم الشيخ الدولي، حيث  تسهم في تيسير حصولهم على الخدمة الطبية، فضلًا عن أنها تُمكِّن من مناظرة أكبر عدد من الحالات المرضية، خاصة وقت حدوث الأزمات والطوارئ.

-لأول مرة سيتم إدخال الروبوتات الذكية المتخصصة في مجالات التمريض، والتعقيم، ومكافحة العدوى، ونقل عينات التحاليل، وخدمات المرضى ضمن جاهزية التأمين الطبي للمؤتمر.


- تدريب الأطقم الطبية على طب الطوارئ والحالات الحرجة، بالمشاركة مع منظمة الصحة العالمية على أعلى مستوى.

-محاكاة كل السيناريوهات المتوقعة لعمليات الإخلاء الطبي عند وقوع أي أحداث أو أزمات طارئة، وكيفية إدارتها بفعالية، لضمان تنفيذ خطة التأمين الطبي على أعلى مستوى من مستويات الجودة والدقة، والعمل وفق خطة متكاملة تضمن التأمين الطبي الجيد للمؤتمر.

-التنسيق مع هيئة الإسعاف المصرية في تمركزات عربات الإسعاف المشاركة بالتأمين الطبي للمؤتمر، وتحديد خطوط سير الوصول إلى مستشفيات الإخلاء، وطرق الإبلاغ عن أي حالات مرضية أو أحداث طارئة،.


 -جاهزية فرق الانتشار السريع للتدخل وتقديم الدعم في حالة الحوادث الكبرى.

-جاهزية العيادات الطبية بأماكن ومقرات إقامة الوفود، وتجهيزها على أعلى مستوى من التجهيزات الطبية.
 
-الربط إلكترونيًا بين كافة أماكن تقديم الخدمة الطبية وغرفة العمليات المركزية لإدارة الأزمات والطوارئ بشكل يضمن سرعة التعامل مع الحالات والتعامل الفوري مع الأزمات.

-إنشاء غرفة العمليات المركزية لإدارة الأزمات والطوارئ بمستشفى شرم الشيخ الدولي و انعقاد الغرفة على مدار الساعة، للوقوف على أي احتياجات طبية أو لوجيستية وتوفيرها على الفور.

-الربط إلكترونيًا مع كافة المرافق الحيوية والجهات المختلفة المعنية بتنفيذ خطة التأمين الطبي للمؤتمر، تحت مظلة الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة، مما يضمن سرعة الاستجابة لأي بلاغ والتعامل الفوري مع أي أزمات أو أحداث طارئة، علاوة على مراقبتها لسير خطة التأمين الطبي وإعداد تقارير دورية عن مدى فعاليتها والإشراف على جودة تنفيذها أثناء فترة انعقاد المؤتمر وحتى مغادرة أخر فرد من أفراد الوفود المشاركة بهذا الحدث العالمي، والذي سيحضره العديد من رؤساء الدول والشخصيات المهمة بالعالم.