جوجل يحتفل بذكرى ميلاد المطربة المغربية «الحاجة الحمداوية»

الحاجة الحمداوية
الحاجة الحمداوية

احتفى محرك البحث "جوجل" بذكرى ميلاد الحاجة الحمداوية، بتغيير شعار الموقع ووضع صورة لها عبر المتصفح على طريقة الرسوم الكرتونية تكريمًا لها.

 ومن خلال السطور التالية نرصد ملامح ومحطات في حياة "الحاجة الحمداوية":

- الحاجة الحمداوية هي أشهر مطربة شعبية مغربية، وإحدى أيقونات الغناء، وكان المجال الشعبي والتراث المغربي أبرز ما قدمتها على مدار عقود، وذاع صيت الحاجة الحمداوية في مجال فن "العيطة".

- ولدت في الدار البيضاء، حيث كان والدها عاشقًا للفن والأدب، وكان يدعو الشيوخ والشيخات في المناسبات العائلة والأفراح في بيتهم بإحدى الأحياء الشعبية، وتألقت على مدار مشوارها حتى غنت وقامت بجولات فنية على مستوى العالم.

عاصرت الحاجة الحمداوية وغنت أمام العديد من الملوك والأميرات، وكان صوتها معروفًا قبل الاستقلال وبعدها، ومر عليها عهد الملك محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس، وغنت في أشهر القصور والمسارح.

وشاركت في سنوات شبابها زمن الاستعمار، في تعبيرات فنية تغازل مشاعر الوطنيين وتتبنّى أطروحاتهم؛ وهو ما لَم تسلم على إثره من بطش المستعمر الفرنسي.

ولم يقتصر حضور الحاجة الحمداوية في الذاكرة الشعبية بوصفها مغنية لفن "العيطة"، بل أيضًا بوصفها من أعمدة الغناء الشعبي، وأحد الوجوه البارزة، دائمة الحضور، في المشهد الفني المغربي، وقدمت العديد من الأغاني أبرزها "هزو بينا العلام" و"منين أنا ومنين انت".

وقبل وفاتها بعام، فاجأت الحمداوية جمهورها بالاعتزال، بعد مسار فني جاوز الـ70 عامًا، مانحة حقوق تأدية جميع أغانيها للفنانة المغربية "كزّينة عويطة"، ابنة العداء المغربي البارز سعيد عويطة.

رحلت في أبريل 2021 عن عمر يناهز 91 عامًا، بعد مرورها بوعكة صحية، حيث غلبها المرض، ونقلت إلى غرفة الإنعاش بإحدى مستشفيات الرباط، التي خرجت منها متوفية.

اقرأ ايضا| «جوجل» تمنح المستخدمين مساحات تخزين كبيرة