خبير بأسواق المال: أرباح البورصة اليوم بسبب المرونة في سعر الصرف

د. سعيد الفقي الخبير بأسواق المال
د. سعيد الفقي الخبير بأسواق المال

قال  سعيد الفقي الخبير بأسواق المال، إن مؤشرات البورصة المصرية ارتفعت بشكل قوي مع نهاية تداولات الاسبوع واغلق المؤشر الرئيسى عند مستوي 11072 وارتفع 518 نفطة بنسبة 5% نتيجة المرونة التي حدثت في سعر الصرف ووصوله الي 22.5 في البنوك وهذا اعطى للاجانب فرصة كبيرة للعودة للسوق المصري بعد تخارجهم خلال الفترة السابقة حيث ان القوي الشرائية للدولار زادت مايقرب من 35%.

 وتابع الخبير بأسواق المال، وبالتالي اصبحت الإستفادة خاصة للأجانب مذدوجة من خلال ارتفاع القوة الشرائية للدولار واقتناص فرصة أسعار الأسهم الحالية التي لا تمثل أي واقع أو تقدير صحيح لقيم هذه الشركات.


وأشار إلى أنه لذلك تخطت أحجام التداول مع نهاية جلسات الأسبوع 2 مليار وهذا لم يحدث منذ فترات زمنية كبيرة .

وتوقع سعيد الفقي الخبير بأسواق المال، أن يشهد سوق الأوراق المالية نشاطا كبيرا الفترة القادمة وعودة الإستثمارات الاجنبية تدريجيا مع المحفزات والطروحات المتوقعة خلال الفترة القادمة اللتي من المتوقع ان تحدث طفرة سعرية في أسعار الاسهم المصرية.


وكشف الخبير بأسواق المال أهم أسباب صعود المؤشر الرئيسي بهذه القوة هو صعود غالبية الأسهم القيادية وعلي راسها التجاري الدولي الذي وصل الي مستوي 31 جنية خلال اخر جلسات الأسبوع ومستهدف ل 32.5 خلال الاسبوع القادم وهذا يعد مستوي مقاومة هام، متحطي الآن مستوي المقاومة عند 10850 بأحجام تداول اقتربت من اثنين مليار مستهدف حاليا مستوي 11100 الي 11200 خلال الأسبوع القادم واصبح مستوي 10850 مستوي دعم قوي. 


وأشار إلى  صندوق النقد الدولي أعلن منح مصر 3 مليار دولار لمدة ست اشهر ، وهذا يعني ثقة صندوق النقد الدولي في الاقتصاد المصري مستقبلا وقدرتة علي السداد هذا يدعم دخلول استثمارات جديدة بكل ثقة وأمان خلال الفترات القادمة كما اعلن السيد وزير المالية  معيط: الاتفاق يتضمن 9 مليارات دولار منهم 3 مليارات من والصندوق ومليار من صندوق الاستدامة والمرونة و5 مليارات من الشركاء الدوليين وهذا يعني توافر سيولة دولارية وتيسيرات في الاستثمار بشكل عام .

واضاف الخبير بأسواق المال،  أما عن مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة كان صعودة اقل قوة من المؤشر الرئيسي  نتيجة ان اغلب المتعاملين عليه من المصريين حيث اغلق بالقرب من مستوي 2260 الان لدينا مستوي مقاومة اول عند 2280 ثم 2330 والثبات اعلي هذة المستويات يدفعنا الي المستهدف خلال الفترة القادمة عند 2450.

اقرأ أيضا البورصة المصرية تختتم الأسبوع بأكبر مكاسب سوقية تصل لـ25 مليار جنيه