4 أنواع من المشروبات يمكن أن تسبب تصلب الشرايين.. عليك تجنبها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حذر أحد خبراء التغذية من أن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر قد تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين - أي سماكة أو تصلب الشرايين - والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم.

يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في صحتنا، ويمكن لبعض الأطعمة أن تجعلنا أكثر عرضة لزيادة الوزن أو الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، على سبيل المثال. ومع ذلك ، فإن ما نشربه يمكن أن يكون له نفس التأثير.

وفقًا لخبير التغذية روري بات، يمكن أن تكون المشروبات السكرية أحد المذنبين عندما يتعلق الأمر بجلطات الدم بسبب تأثيرها على مستويات الكوليسترول، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

الجلطات البقعية عبارة عن كتل صغيرة من الدم تكونت في مادة تشبه الهلام، وعلى الرغم من أنها ضرورية للمساعدة في منع النزيف المفرط عند الإصابة بجرح ، إلا أن تلك التي لا تذوب بشكل طبيعي يمكن أن تكون خطيرة.

وإذا سافروا إلى أعضاء مثل الرئتين أو القلب ، فهذا مدعاة للقلق الشديد، ولتقليل فرصتك في الإصابة بجلطة دموية ، نصح بعدم شرب الكثير من المشروبات التالية:

مشروبات غازية

عصائر فواكه منخفضة الجودة (سكر مضاف ، بدون لب)

العصائر

مشروبات الطاقة.

تنص عيادة كليفلاند أيضًا على أن السكر يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول الضار.

ويوضح: "الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر تجعل الكبد يصنع المزيد من الكوليسترول الضار LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة).

واضاف: "النظام الغذائي السكرية يخفض الكوليسترول الجيد" HDL (البروتين الدهني عالي الكثافة)".

وأفادت جمعية القلب الأمريكية كيف وجدت دراسة وجود صلة بين الكوليسترول والانصمام الخثاري الوريدي (VTE) ، والذي يحدث عندما تتشكل جلطة دموية في الوريد.

وتقول الدراسة إن "كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة - أو ما يسمى بالكوليسترول الضار معروف بتضييق الشرايين ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية.

يقترح بحث جديد أنه "يشتبه أيضًا في أنه يساهم في الانصمام الخثاري الوريدي".

تشمل أعراض الجلطة الدموية ما يلي:

خفقان أو تشنج ألم وتورم واحمرار ودفء في الساق أو الذراع

ضيق التنفس المفاجئ ، ألم حاد في الصدر (قد يكون أسوأ عند الشهيق) وسعال مصحوب بدم.

هناك نوعان من VTE ، تجلط الأوردة العميقة (DVT) أو الانسداد الرئوي (PE).

تجلط الأوردة العميقة هو جلطة في الوريد العميق ، عادة في الساق، حيث تقول جمعية القلب الأمريكية: "تؤثر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أحيانًا على الذراع أو الأوردة الأخرى".

يحدث الانصمام الرئوي عندما تنكسر جلطة الأوردة العميقة من جدار الوريد وتنتقل إلى الرئتين ثم تسد بعض أو كل إمدادات الدم.

واضافت: "الجلطات الدموية التي تنشأ في الفخذ هي أكثر عرضة للكسر والانتقال إلى الرئتين من الجلطات الدموية في أسفل الساق أو أجزاء أخرى من الجسم".

اقرأ أيضًا| هل استخدام الهواتف المحمول أثناء البرق والرعد والأمطار يشكل خطر على الأنسان؟