الفرق بين «كسوف الشمس» و«خسوف القمر»

الفرق بين الخسوف والكسوف
الفرق بين الخسوف والكسوف


تشهد الكرة الأرضية اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، كسوفاً جزئىاً للشمس، يأتى تزامنا مع نهاية شهر ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ .


وكان المعهد القومى للبحوث الفلكية قد كشف تفاصيل كسوف الشمس، والذي يستغرق منذ بدايته في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً ككسوف شبه ظلي (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة) وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا، محذرا من خطورة النظر للكسوف بالعين المجردة.


والكثير لا يعرف الفرق مابين خسوف القمر وكسوف الشمس، وهل كلاهما مرتبط ببعضه البعض، أم أن لكل منهم مظاهر وعلامات، وهذا ما سنوضحه فى التقرير التالي..


«الكسوف» و«الخسوف» هما ظاهرتان تتعلق بثلاث أجرام سماوية هى الشمس والقمر والأرض.


«الخسوف» هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يصبح القمر في ظل الأرض، أي يحدث خسوف القمر عندما تكون الأرض بين القمر والشمس.


أما «الكسوف» فهو ظاهرة فلكية تحدث عندما يسقط ظل القمر على الأرض، أي يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر بين الأرض والشمس.


الكسوف لا يمكن أن يحدث إلا إذا كان القمر محاقا "في أول الشهر العربى"، أما الخسوف فلا يمكن أن يحدث إلا إذا كان القمر بدرا "في منتصف الشهر العربى"، مدة تكرار حدوث خسوف أو كسوف كامل تكون مرة كل 3 سنوات تقريبا لخسوف القمر، مرة كل 360 سنة لكسوف الشمس، بينما الخسوف أو الكسوف الجزئي يكون بين مرتين أو ثلاثة في السنة الواحدة لكسوف الشمس، وخسوف القمر  ثلاث مرات في السنة كحد أعلى.


كسوف الشمس ظاهرة تستمر لعدة دقائق، بينما خسوف القمر يستمر لعدة ساعات، كسوف الشمس ظاهرة خطر للعين، وتتطلب نظارت خاصة لحمايتها في حال النظر إليها، ولكن خسوف القمر ظاهرة آمنة للعين، ولا تتطلب حمايتها، ويمكن مشاهدته بالعين المجرّدة دون الحاجة لنظارات خاصة.


لكل منهما مناطق يمكنه تغطيتها، «خسوف القمر» يغطي كافة مناطق نصف الكرة الأرضية التي يسودها الليل، حيث القمر يكون مغموراً بالكامل في ظل الأرض الذي يبلغ طوله ما يقارب 1.4 مليون كم، أي ما يعادل نحو 3.7 أضعاف متوسط المسافة بين الأرض والقمر، كما يبلغ عرضه 9,000 كم، أي ما يعادل 2.6 أضعاف قطر القمر تقريبا، ويغطي «كسوف الشمس» المنطقة المغطاة بظل القمر فقط، لأن طول ظل القمر يبلغ 380,000 كم فقط.

 

اقرأ أيضا : الصحة تحذر من النظر المباشر إلى الشمس لحظة الكسوف