فواكه يمكن أن تسبب ارتفاعًا حادًا لـ نسبة السكر في الدم 

ارشيفية
ارشيفية

في حين أن الفاكهة هي مصدر ممتاز للفيتامينات والعناصر الغذائية ، إلا أن بعض الأنواع قد تسبب لك ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم ، وفقًا لأحد الخبراء.

عندما يتعلق الأمر بالتحكم في مرض السكري من النوع 2 ، فإن أكبر سلاح في ترسانتك هو نظامك الغذائي، على الرغم من أنه يمكنك السيطرة على مستويات السكر في الدم المرتفعة من خلال اختيارات الطعام الصحي ، إلا أنه في بعض الأحيان ليس من الواضح ما الذي يجب عليك تجنبه.

رئيس الوزراء يلتقي «محيي الدين» والمبعوث الأممي لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة

هناك العديد من الأطعمة مليئة بالفيتامينات والمعادن ، والعديد من الفواكه الملونة لديها الكثير لتقدمه لصحتك، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

 

 

بينما يتم احتساب جميع الفواكه تقريبًا من خمسة وجبات يوميًا ، تحتوي الوجبات الخفيفة الحلوة أيضًا على نوعين من السكر - الفركتوز والجلوكوز. 

 

 

 

 

 

الأطعمة المختلفة لها تأثير مختلف على مستويات السكر في الدم ولكن مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) يمكن أن يساعدك على التمييز بين الجيد والسيئ.

 

 

 

 

لسوء الحظ ، فإن بعض الفواكه تحصل على درجات عالية على هذا المقياس ، مما يؤدي إلى ارتفاع محتمل في نسبة السكر في الدم.

 

 

 

 

 

في حالة عدم معرفتك ، يوضح المؤشر الجلايسيمي معدل تكسير جسمك للكربوهيدرات إلى سكر الدم ، مع تصنيف الأطعمة على أنها منخفضة أو متوسطة أو عالية، هذا يعني أن الأطعمة التي تحتل مرتبة عالية في GI يتم تقسيمها بسرعة إلى سكر الدم.

 

 

 

 

يشير مرضى السكري إلى الارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم مثل هذا الارتفاع، على الرغم من أن الفواكه تميل إلى الحصول على درجة منخفضة من GI ، إلا أن هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة.

 

 

 

لهذا السبب ، يجب على مرضى السكري توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI.ومع ذلك ، يجب ألا تقطع هذه الفاكهة تمامًا لأن قيمتها الغذائية لديها الكثير لتقدمه.

 

 

 

تشارك البوابة الصحية أنه يجب توخي الحذر مع الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من GI بدلاً من ذلك.

 

 

 

بالإضافة إلى ذلك ، هناك الكثير من خيارات الفاكهة ذات الدرجات المنخفضة مثل التوت والخوخ والكيوي والجريب فروت.

 

 

 

في حين أن أعراض مرض السكري قد لا تجعلك بالضرورة تشعر بالمرض ، فإن معرفة ما الذي تبحث عنه يمكن أن يساعدك.

 

 

 

 

وفقًا لـ NHS ، تشمل الأعراض الرئيسية لمرض السكري من النوع 2 ما يلي:

 

 

 

التبول أكثر من المعتاد (خاصة في الليل)

الشعور بالعطش طوال الوقت

الشعور بالتعب الشديد

فقدان الوزن غير المقصود

التئام الجروح أو الجروح ببطء

رؤية مشوشة.

 

 

 

تنصح الخدمة الصحية بمراجعة طبيب عام إذا كان لديك أي من هذه الأعراض أو كنت قلقًا من احتمال تعرضك لخطر أكبر للإصابة بمرض السكري.