روسيا: أوكرانيا تصنع «قنبلة قذرة» لتكرار السيناريو السورى

«كييف» تدعو خبراء «الطاقة الذرية» وتؤكد: ليس لدينا ما نخفيه

■ أحد المشاة يمر بجوار ملصق لجندي روسي يحمل شعارًا مكتوبًا عليه  «المجد لأبطال روسيا
■ أحد المشاة يمر بجوار ملصق لجندي روسي يحمل شعارًا مكتوبًا عليه «المجد لأبطال روسيا

موسكو-كييف-وكالات الأنباء:

نشرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، بيانا قدمت فيه تفاصيل المعلومات المتوافرة لديها حول ما اعتبرته تخطيط كييف لاستفزازها بتفجير «قنبلة قذرة». وجاء فى بيان الوزارة:


أن أوكرانيا تهدف لاتهام روسيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل وشن حملة قوية ضد روسيا فى العالم لتقويض الثقة فى موسكو. وأن  هناك منظمتين أوكرانيتين لديهما تعليمات محددة لإنشاء «قنبلة قذرة»، والعمل عليها يقع الآن فى مرحلته النهائية. كما أكد بيان الدفاع الروسية أن موسكو تملك معلومات حول الاتصالات بين مكتب الرئيس الأوكرانى وممثلين بريطانيين بشأن إمكانية الحصول على التكنولوجيا لإنتاج الأسلحة النووية. وأنه توجد فى أوكرانيا مؤسسات لديها مخزون من المواد المشعة التى يمكن استخدامها فى صنع «قنبلة قذرة» وهى 3 محطات نووية عاملة (جنوب أوكرانيا وخميلنيتسكايا وريفنينسكايا) ومحطة تشيرنوبيل النووية غير المستخدمة التى توجد فيها مرافق تخزين النفايات المشعة.

وكذلك مصنع «فيكتور» لمعالجة النفايات المشعة والذى تم إنشاؤه مؤخرا ومصنع «بريدنيبروفسكي» الكيميائى ومواقع التخلص من النفايات المشعة «بورياكوفكا» و»بودليسني» و»روسوخا» يمكن أن تتسع لأكثر من 50 ألف متر مكعب من النفايات المشعة والتى يمكن استخدامها أيضا فى صنع «القنبلة القذرة»ويقوم مصنع «فوستوشني» للتعدين والمعالجة بتعدين خام اليورانيوم.

كما أنه، وفقا لوزارة الدفاع الروسية، توجد فى أوكرانيا القاعدة العلمية الضرورية وفيها معهد خاركوف للفيزياء والتكنولوجيا الذى شارك علماؤه فى البرنامج النووى السوفيتى وحيث تعمل المرافق التجريبية، بما فى ذلك أجهزة «أوراغان» النووية الحرارية، وكذلك معهد البحوث النووية التابع لأكاديمية العلوم فى كييف، حيث يتم البحث مع المواد المشعة. ووفقا لخطط نظام كييف سيكون من الممكن أن إخفاء انفجار مثل هذه الذخيرة فى شكل انفجار غير متوقع للذخيرة النووية الروسية منخفضة القوة التى يستخدم فيها اليورانيوم عالى التخصيب.

وسيتم تسجيل وجود نظائر مشعة فى الهواء بواسطة مجسات نظام المراقبة الدولى فى أوروبا، لاتهام روسيا باستخدام أسلحة نووية تكتيكية. وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن التكنولوجيات المماثلة للحرب الإعلامية قد استخدمت من قبل الغرب فى سوريا، عندما قامت «الخوذ البيضاء» بتصوير مقاطع فيديو دعائية حول استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل القوات الحكومية هناك.


وفى الوقت نفسه، اعتبر رئيس مجلس الدوما الروسى فيتشيسلاف فولودين، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن وزعماء الاتحاد الأوروبى أصبحوا شركاء فى الإرهاب النووى بدعمهم أوكرانيا ماليا وعسكريا. كما اتهم على صفحته فى موقع «تليجرام»، أمس، الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى بإعطاء تعليماته للعلماء النوويين بصنع قنبلة نووية منخفضة القوة برعاية أمريكية أوروبية.


وفى المقابل، صرح وزير الخارجية الأوكرانى دميترى كوليبا بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية سوف ترسل خبراءها إلى كييف عقب بيان روسيا بشأن تصنيع كييف لـ «قنبلة قذرة». وغرد كوليبا  بصفحته الرسمية على موقع «تويتر» بأنه قام بدعوة رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسى رسميا لإرسال خبراء على وجه السرعة إلى منشآت سلمية فى أوكرانيا، ووافق جروسى على ذلك، بينما أكد كوليبا: «ليس لدينا ما نخفيه».

إقرأ أيضاً:رئيس الأركان الروسي بيحث مع نظيره الأمريكي احتمال استخدام أوكرانيا «قنبلة